اعلان

مفاجأة.."القومي للتغذية"ينتصر للإندومي والكاتشب ضد حملات التشوية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعتبر النودلز أو الإندومى من الأطعمة الجاهزة عالية المحتوى من النشويات والتى يتناولها الأطفال والشباب بكثرة مما يؤدى الى زيادة الوزن والسمنة وما يترتب عليها من أمراض مزمنة مثل السكر والضغط والقلب، كما أن تناول الأطفال للإندومى كوجبة يقلل من تناولهم للأغذية المفيدة والتى يحتاجونها مثل الخضار، الفاكهة ومنتجات الألبان.

وعلق المعهد القومي للتغذية التابع لوزارة الصحة والسكان، على ما تم تداوله مؤخرًا عن "النودلز" أو الإندومى أنها تسبب ضمور الأعصاب بسبب مادة الصوديوم احادى الجلوتامات والتى تستخدم لإضافة النكهة فى العديد من الأطعمة المصنعة، مشيرًا إلى أن هناك ما يسمى بالاستخدام الأمن لها ولا يوجد دراسات اثبتت أنها تسبب ضمور الأعصاب فى الأطفال.

وأضاف القومي للتغذية: أما عن الكاتشب فهو من الإضافات الشهيرة لكثير من الأطعمة ويصنع أساسا من الطماطم مع اضافات أخرى مثل الملح والسكر، أما ما ورد عن تسببه فى سرطان الكبد، فهذا كلام مرسل فلا يوجد دراسة علمية تثبت ذلك.

اقرأ أيضًا.. بعد وفاة طفلة سوهاج بسببه.. السرطان والزهايمر والمرض الرعاش أبرز مخاطر الإندومي

وأخيرا التونة، التونة من المصادر الجيدة للبروتين والاوميجا 3 ولكنها من الأغذية المعلبة، لذلك تحتوى على نسبة عالية من الصوديوم ولذلك لا يجب الافراط فى تناولها، أما عن أنها تسبب الفشل الكلوى فلا يوجد أى دراسة علمية اثبتت ذلك.

وكان قد تم تداول أنباء تفيد بأن هناك طفلة في محافظة سوهاج توفت بعد تناولها النودلز "الإندومي" وزادت الحديث عن أضرار ومخاطر الإندومي على الصحة والجسم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً