اعلان

الأولى من نوعها.. دراسة جديدة تكشف جين مسؤول عن العقم في الذكور

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت دراسة جديدة، تعتبر الأولى من نوعها، أجراها مجموعة من باحثي مستشفى "بريغهام" الأمريكي، من خلال تحليل الحمض النووي عن جين جديد مسؤول عن العقم في الذكور.

وأوضحت الدراسة التي نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، والتي أجريت بقيادة الدكتورين "سامانثا شيليت" و"سينثيا مورتون" على 4 رجال يعانون من انخفاض عدد الحيوانات المنوية، بحثًا عن السبب الوراثي للعقم، وتحليل الحمض النووي، ووجدوا أن هناك أجزاءً من حمضهم النووي مرتبة بشكل غير طبيعي، وتحديدًا في مناطق الكروموسوم 20 و22.

وأشارت الدراسة إلى أن هذا المزيج الوراثي أدى إلى فرط نشاط جين يسمى SYCP2، وضاعف نشاطه 20 مرة، مما أدى للاستنتاج أن هذا النشاط الزائد هو ما يؤدي إلى الاخلال بعملية إنتاج الحيوانات المنوية، وبالفعل، وجد الباحثون نفس الخلل في بقية المشاركين في الدراسة والذين يعانون من العقم الطويل الأمد.

اقرأ أيضًا.. بعد نفيه لأنفلونزا الخنازير.. "الطب الوقائي" يقدم إرشادات هامة للوقاية من الأنفلونزا الموسمية

وقالت الدكتورة شيليت: "نادرًا ما ينظر الأطباء في ترتيب الكروموسومات عند تشخيص حالة الرجال المصابين بالعقم، وتوضح نتائجنا أن أي خلل في ترتيب الكروموسومات يمكن أن يؤدي إلى تعطيل الجينات المرتبطة في الخصوبة، وبالتالي يجب أخذها في الاعتبار"، ويأمل الباحثون أن يساعد اكتشافهم على تطوير علاجات مستقبلية للرجال الذين يعانون من العقم، ويؤكدون على أن التشخيص في حد ذاته يعتبر خطوة كبيرة في أي علاج.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً