اعلان

مشادات بين محافظ الفيوم والجمهور خلال تعامد الشمس على قصر قارون (فيديو)

أعرب الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، عن غضبه؛ بسبب عدم التنظيم، والتجمهر الشديد للمواطنين أمام قصر قارون لانتظار تعامد الشمس على قدس الأقداس، بعدما هتفوا بهتافات عالية: "افتح افتح" ليرد عليهم قائلا: "خليكوا إنتوا بقى أنا خارج" وانسحب المحافظ من الحضور وكان منهم اللواء عادل الطحلاوي مدير الأمن، واللواء خالد شلبي مساعد وزير الداخلية لقطاع شمال الصعيد. 

وكانت قد شهدت محافظة الفيوم منذ قليل، توافد العشرات من السائحين، والمصريين، على قصر قارون، لمشاهدة ظاهرة تعامد الشمس بمعبده الكبير "قدس الأقداس".

اقرأ أيضا:"الرياضة أسلوب حياة".. محافظ الفيوم يشارك بماراثون بناء الإنسان للجري

وسيتم خلال الاحتفالية تقديم عروض فنية وثقافية من فرق قصر ثقافة الفيوم والشباب والرياضة وتم إعداد خيمة في مدخل المنطقة الأثرية لاستقبال الزوار وتقديم العروض الفنية.

وكانت وزارة الآثار قد قامت بتوفير الإضاءة الجيدة داخل وخارج المعبد وإقامة صدادات خشبية وأبواب حديدية على الحجرات والآبار الموجودة بالمعبد وتجديد الأبواب.

ومن المعروف أنه منذ اكتشاف ظاهرة تعامد الشمس على معبد قصر قارون فى عام 2003 فإن المحافظة توليها اهتمامًا بالغًا، لكونها ظاهرة فريدة تتميز بها المحافظة وتماثل فى أهميتها تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد الكرنك في الأقصر وهذا هو الاحتفال الذي يقام للعام الثامن على التوالي.

من ناحيته، صرح سيد الشورة مدير عام الآثار في الفيوم إن الاحتفالية تقام بالتعاون بين وزارات الآثار والثقافة والسياحة والشباب والرياضة ومحافظة الفيوم وتأتي في إطار الجهود الدائمة لتنشيط حركة السياحة والتعريف بما تزخر به المحافظة من إمكانيات سياحية وأثرية وثقافية وبيئية، وهى ثانى احتفالية تشهدها مناطق الاثار هذا العام بعد إقامة ماراثون الجري لمسافة 100 كيلو متر من هرم هوارة بالفيوم إلى هرم سقارة في الجيزة والذي أقيم في 15 نوفمبر الماضي.

وأضاف أن الاكتشافات الأثرية الجديدة في المحافظة ساهمت في زيادة حركة السياحة ولعل أهمها فتح حجرة الدفن الملكية في هرم سنوسرت الثاني باللاهون مما ساهم في تسليط الضوء على الأماكن الأثرية والسياحية بالمحافظة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأرصاد تكشف طقس شم النسيم وتوجه تحذيرا للمواطنين