اعلان

دفتر أحوال المحاكم.. محاكمة المتهمين فى "خلية داعش" الجيزة.. و11 متهمًا بقضية "فساد القمح الكبرى"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : أهل مصر

تشهد أورقة محاكم القاهرة والجيزة العديد من الجلسات الهامة التى تهم الرأى العام وأبرزها، محاكمة المتهمين فى خلية داعش الجيزة،

ومحاكمة 11 متهمًا فى قضية "فساد القمح الكبرى".

تنظر محكمة جنايات أمن الدولة طوارئ، برئاسة المستشار محمد سعيد الشربيني، اليوم الإثنين، محاكمة 7 متهمين باعتناق أفكار تنظيم داعش الإرهابي والتخطيط لاستهداف الكنائس والمنشآت العسكرية وتفجيرها، في القضية المعروفة بـ"خلية داعش الجيزة".

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني،، وعضوية المستشارين وجدي عبد المنعم، والدكتور على عمارة، بأمانة سر محمد الجمل، وأحمد مصطفى.

كان المستشار خالد ضياء، المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا أحال المتهمين إلى المحاكمة، بعدما كشفت عنه تحقيقات إيهاب العوضي وكيل أول النيابة برئاسة شريف عون رئيس النيابة، عن اعتناق المتهم الأول محمود طوسون أفكار داعش الإرهابية، ووجوب الخروج على الدولة بدعوى عدم تطبيق الشريعة الإسلامية، وانضمامه لإحدى مجموعاتها المسلحة ومشاركته عناصرها في رصد قاعدة إحدى المنشآت العسكرية، وقيامه بتأسيس خلية عنقودية بالجيزة بهدف ارتكاب عمليات عدائية بهدف ترويع المواطنين وزعزعة الأمن والاستقرار بالبلاد، وصولًا باسقاط نظام الحكم القائم بالبلاد واستطاعته ضم باقي المتهمين.

وتمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط أسلحة نارية بحوزة المتهمين وجهازين لاسلكي تردد فوق العالي والتي يحظر استيرادها أو استخدامها أو حيازتها دون الحصول على تصريح من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، كما أنهم حضروا لارتكاب عمليات إرهابية ضد الكنائس ووضعوا مخططات وجهزوا مواد مفرقعة وأسلحة نارية وذخائرها لاستهدافها بعمليات عدائية.

محاكمة 6 متهمين بـ"حرق كنيسة كفر حكيم"

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، محاكمة المتهمين بـ"حرق كنيسة كفر حكيم"، والمتهمون المعاد إجراءات محاكمتهم هم كل من "عبد الرؤف نجم عبد الوهاب، سعيد يحيا عتريس، حسام السيد زهران، شريف سعد حنفي، ياسر سامي إسماعيل علي، وطارق ابراهيم أحمد زايد عيد".

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شرين فهمي، وعضوية كلا من المستشار رأفت زكي، والمستشار حسن السايس، وسكرتارية حمدي عبد التواب.

وكانت النيابة وجهت للمتهمين تهم ارتكاب جرائم الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، وإحراز أسلحة نارية وذخائر، والشروع فى القتل، فضلًا عن إضرام النيران عمدًا في منشأة دينية، وقطع الطريق العام أمام حركة سير المواصلات العامة، ومقاومة السلطات.

محاكمة 11 متهمًا فى قضية "فساد القمح الكبرى"

تنظر محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار إبراهيم عبد الخالق، محاكمة 11 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"فساد القمح الكبرى".

كان النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، أحال 11 مسئولًا عن صوامع الأقماح، و2 آخرين، إلى محكمة الجنايات، لاتهامهم بالاستيلاء على 104 ملايين جنيه.

وتضمن أمر الإحالة، انفراد المتهم الأول "هارب" بتسهيل الاستيلاء على أكثر من 530 مليون جنيه من أموال الدولة لصالح عدة أفراد على رأسهم عبد الغفار محمد السلاموني نائب رئيس غرفة صناعة الحبوب "هارب"، ومحمد كامل محمد أبو حشيش مالك شونة أبناء الجيزة.

اقرأ أيضا: "القضاء الإداري" يؤيد حجب موقع قناة الشرق

وكشفت التحقيقات، أن المتهمين من الأول حتى الحادي عشر، كونهم موظفين عموميين "أعضاء لجنتي الفرز والاستلام بموجب القرار الوزاري المشترك رقم 64 لسنة 2016، وأمناء عهد صومعة إرم وشونة أبناء الجيزة" سهلوا الاستيلاء بغير حق على أموال الشركة العامة للصوامع التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول وتوتنهام هوتسبير (1-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جووووووووووووووووول صلاح