اعلان

في مقدمتهم أحمد بهاء الدين.. مكتبة الإسكندرية تُكرم أعلام الثقافة والفكر بالثغر.. الأربعاء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تنظم مكتبة الإسكندرية، الأربعاء المقبل، لقاء ثقافيا لتكريم عدد من أعلام الثقافة والفكر في مقدمتهم الكاتب الراحل أحمد بهاء الدين، والدكتور الراحل مصطفى العبادي، والدكتور محمد غنيم، والدكتور فاروق وهبة، والدكتور محمد شاكر، والدكتور عز الدين نجيب، والدكتورة لوتس عبد الكريم، وآخرون من رموز الإبداع في المجتمع السكندري، وذلك في تمام العاشرة والنصف صباحًا، بقاعة المسرح الصغير بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية.

ويحضر اللقاء الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، بالإضافة إلى مجموعة من كبار المثقفين والمفكرين والشخصيات العامة بالمجتمع السكندري.

-اقرأ أيضًا: "من حق الغلابة يشوفوا البحر".. محافظ الإسكندرية يُلزم مستأجري الشواطئ بإزالة كافة موانع رؤية البحر (صور)

في سياق آخر، نظم مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية مهرجان الأفلام العلمية للعام الخامس، وذلك بالشراكة مع معهد جوته الثقافي الألماني بالإسكندرية، حيث تم عرض أفلام علمية منتقاة بالإضافة إلى عدد من الأنشطة المصاحبة للأفلام.

وعرض المركز 9 أفلام خلال الفترة من 8 إلى 23 ديسمبر الجاري، وشهد الحدث الرئيسي يومي 18 و19 ديسمبر تقديم 14 ورشة عمل لسبعمائة طالب، كما تم عرض "تحدي الجاذبية" للطلبة المشاركين.

ويهتم المهرجان هذا العام بموضوع "هومبولت وشبكة الحياة"، ويهدف إلى إضفاء الطابع الجماهيري على مفهوم الأنشطة التعليمية والأفلام العلمية في المجتمع، وتوعية الجمهور والجهات المعنية بأهمية التعليم غير الرسمي للعلوم كأداة تكميلية للتعليم الرسمي للعلوم، عن طريق استخدام العلم والتكنولوجيا لتعظيم الاستفادة من مواردنا الطبيعية المحدودة، وتسليط الضوء على أهمية الأبحاث والدراسات في مجال العلوم والتكنولوجيا من خلال الأفلام التي تربط الجمهور بالواقع المعاصر، وهو ما يساعد على تحفيز وتشجيع الشباب على متابعة دراساتهم ومهنهم في مجال العلوم.

جدير بالذكر أن المهرجان ينظم حول العالم، خاصة في مناطق جنوب شرق آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط، بداية من عام 2005، حيث يتقدم المحترفون والهواة من محبي إنتاج الأفلام العلمية بمساهماتهم في مسابقة دولية، يتم خلالها اختيار الأفضل عن طريق لجان متخصصة، والتي يشارك بها متخصصون من مركز القبة السماوية، ثم تتم دبلجة وترجمة الأفلام عن طريق معهد جوته بالشرق الأوسط، وذلك للعرض بالمنطقة العربية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
هيئة بحرية بريطانية تتلقى تقريرا عن واقعة جنوبي عدن اليمنية