اعلان

الآثار: مسلة ميدان التحرير عمرها 800 سنة وتزن 90 طنا (فيديو)

الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار
الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار
كتب : اهل مصر

قال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن المسلة التي سيتم نقلها إلى ميدان التحرير، واحدة من ضمن 11 مسلة عمرها 800 سنة وجميعها محطمة إلى عدة أجزاء.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة «صدى البلد»، أنه لأول مرة في التاريخ المصري يتم تشييد وترميم مسلة ، مشيرا إلى أن مسلة التحرير وهي خاصة بالملك رمسيس الثاني كانت محطمة إلى 9 أجزاء ويتم ترميمها حاليا ويبلغ طولها 90 مترا وتزن 90 طنا.

اقرأ أيضا.. خالد كامل: تماثيل الكباش التي سيتم نقلها لميدان التحرير لم يشاهدها سائح أو مصري من قبل

وأكد أن فكرة نقل المسلة إلى التحرير تعود إلى رئيس الوزراء ووزير الآثار ومحافظ القاهرة ووزير الإسكان، كما أنهم بذلوا مجهود كبير لتطوير متحف التحرير وميدان التحرير والطريق المؤدي إلى المتحف القومي للحضارة المصرية في الفسطاط.

وتابع أنه سيتم نقل المومياوات الملكية من متحف التحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية في الفسطاط في موكب ملكي مهيب سيبهر العالم كله وسيتابعة الجميع وسيكون ترويج كبير للسياحة المصرية.

وفي هذا السياق، قال الكاتب الصحفي خالد كامل، رئيس التحرير التنفيذي لجريدة "أهل مصر"، إن ما تم تدواله حول نقل الـ4 تماثيل الكباش من محافظة الأقصر لميدان التحرير بالقاهرة، هو أمر بعيد تمامًا عن الأمر الواقع، مشيرًا إلى أن وزير الآثار الدكتور خالد العناني، أوضح ذلك فى بيان واضح، وأن الكباش التى يتم نقلها ليست هي التي في طريق الكباش المعروف بين معبدي الأقصر والكرنك، ولكن هذه الكباش تركت خلف معبد الكرنك تحت التراب، ولم يرها أي سائح أو مصري من قبل.

وأضاف «كامل»، خلال مداخلته الهاتفية على قناة "بي بي سي عربي"، أن الحفاظ على الآثار شيء يختص به أهل الصنعة أو علماء الآثار، والشيء الآخر أن ميدان التحرير إن لم يكن الميدان الأشهر عالميًا فهو الأشهر عربيًا بعد الثورة، وأن هذا المكان تحديدًا يتم تزيينه وفقا لما تراه الحكومة المصرية صاحبة السلطة والقرار من أجل تنشيط السياحة، مشيرًا إلى أن ذلك يتزامن مع نقل الوزارات ومجلس النواب ومجلس الشورى السابق من منطقة وسط البلد فى بداية العام الجديد 2020 إلى العاصمة الإدارية، ما يقلل من تكدس السيارات والازدحام وتقليل نسبة عوادم السيارات.

وأكد أن الحفاظ على الآثار يحظى بمتابعات رئيس الوزارء الدكتور مصطفى مدبولي، والذى أكد مرارًا وتكرارًا أنه لن يتم المساس بها ولن يقع بها أي أضرار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً