اعلان

الزراعة تصدر نشرة النصائح والإرشادات للمزارعين لمواجهة الظروف الجوية الباردة

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي نشرة النصائح والإرشادات للمزارعين لمواجهة الظروف الجوية الباردة الممطرة وتضمنت آخر تحديث لتوقعات الطقس خلال الفترة القليلة القادمة (3- 6 يناير 2020)

وأشار تقرير الوزارة إلى انخفاض ملموس للحرارة حيث تصل العظمى خلال الذروة إلى متوسط 14 درجة بالمناطق الشمالية امتدادًا إلى القاهرة وشمال الصعيد، حول 17 درجة بوسط وجنوب الصعيد، ويكون الشعور بالطقس شديد البرودة شمالًا وبارد جنوبًا خلال النهار، مع استمرار الحرارة الصغرى عند مستويات منخفضة وأجواء أشد برودة خلال الليل بأغلب الأنحاء وفرص لتشكل الصقيع على المزروعات بأجزاء من الصعيد والواحات ووسط سيناء.

اقرأ أيضًا.. نقيب الفلاحين: الأمن القومي المصري خط أحمر

وتوقعت هطول أمطار غزيرة يوم السبت على مدن الساحل الشمالي مصحوبة بالرعد مع هطول متفرق للبَرَد تمتد أحيانًا لمناطق من شمال ووسط الدلتا، وتصل بشكل محدود خلال أوقات قصيرة من الفترة المذكورة لمناطق من جنوب الدلتا والقاهرة وجنوب سيناء، كما تتشكل الشبورة في الصباح الباكر على بعض المناطق الشمالية خلال فترات محدودة.

ماذا يعني هذا الطقس للنباتات ؟

1- زيادة التذبذبات الحرارية بين حرارة النهار والليل وبين حرارة الأيام، ارتباك فى عمليات الامتصاص والبناء الضوئي والتمثيل الغذائي داخل النبات.

2- زيادة الرطوبة النسبية والرطوبة الحرة والندى صباحًا وبكثافة، بالتالي توفير بيئة مناسبة تماما للأمراض والحشرات.

3- زيادة سرعات الرياح الرطبة بالتبادل مع الجافة، بالتالي زيادة حدوث الجروح الدقيقة فى الاوراق والأنسجة النباتية.

نصائح وزارة الزراعة لمواجهة الطقس البارد

1- الابتعاد عن الأيام التي تزيد فيها سرعات الرياح عند إجراء الريات الخاصة بالقمح والبطاطس الشتوية أو الفول.

2- إجراء رية سريعة على الحامي لمعظم المحاصيل والاشجار قبل يوم الأحد 5 يناير 2020 نظرًا لاستمرار انخفاض الحرارة نهارًا وتكون شديدة البرودة ليلًا مع احتمالية صقيع

3- سرعة ترميم النمو لمعظم المحاصيل (الخضر) وخاصة البطاطس الصيفي والطماطم والقرعيات لأن النمو ما زال فى مراحل ضعيفة، يتم الرش بمنقوع السوبر فوسفات مع سلفات البوتاسيوم.

4- الانتهاء من إجراء رشة وقائية (هامة) على معظم المحاصيل ضد عدد من الأمراض المتوقع ظهورها وانتشارها خلال هذه الأجواء من المناخ (الرش بــ أوكسي كلورو النحاس مع مانكوزيب أو كلوروثالونيل أو أزوكسي ستروبين أو جلوكانات النحاس، بالمعدلات الموصى بها، الندوات والتبقعات الفطرية والبكتيرية على الطماطم والبطاطس الصيفية والكنتالوب والبطيخ والخيار (اللفحة الصمغية) - لفحة الكمون - انثراكنوز الفول والبسلة - حقن مبيدات الاعفان لشلل الكمون (مون كت + توب سيئ).

5- الاستعداد تمامًا لعمليات الوقاية ضد الصدأ الأصفر علي القمح فى المناطق والأحواض في الدلتا (وخاصة على الزراعات البدرية (أول نوفمبر 2019) وعلى أصناف سدس 12 وجميزة 11 وجيزة 171 بالتحديد)، بالمادة الفعالة دايفين كونازول (المبيدات: تلت - فانجشو- سومى ايت - بانش - دورادو - بليز - نصر زول)، وفي انتظار تقارير التنبؤ التي تعتمد على تسجيل أو ظهور لجراثيم الفطر في مصايد الجراثيم وعلي توفر الظروف المناخية المناسبة.

6- البياض الزغبي (التربة السوداء اللطعة الأرجوانية على البصل والثوم ويناسب هذه الظروف من الجو، الرش بمادة سيموكسونيل ( الموجودة في كلا من اكواجن برو بيرزيت ار).

7- توقع بعض الآفات الحشرية الهامة، أهمها تربس البصل والثوم وتربس الأزهار في فلفل الصوب، والفول والبطاطس وبعد شوية فراشة الياسمين أو دودة براعم الزيتون التي تسببت في مشاكل الموسم الحالي، ما زالت ذبابة الفاكهة في البرتقال رغم برودة الجو.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ريال مدريد وبروسيا دورتموند في نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | التشكيل