طريقة عمل المقلوبة باللحم

طريقة عمل المقلوبة باللحم
طريقة عمل المقلوبة باللحم

طريقة عمل المقلوبة باللحم، هي واحدة من وصفات الأكل المشهورة في العالم العربي وتعد من الأطباق المفيدة للجسم، ويمكن صنع المقلوبة في خطوات بسيطة، تتميز بمذاقها الشهى كما أنها تحتوى على الخضروات والبروتين.

مكونات المقلوبة باللحم

كيلو لحم مقطع مكعبات.

2 حبة بطاطس مقطع شرائح

2 كوب أزز

2 ثمرة باذنجان مقطع شرائح.

2 حبة بصلة مفرومة.

1 بصلة مقطعة شرائح.

نصف ملعقة صغيرة حبهان مطحون.

نصف ملعقة صغيرة قرفة مطحونة.

ورق لورا.

نصف ملعقة صغيرة كركم.

مرق لحم.

زيت نباتي.

ملح وفلفل.

صنوبر ومكسرات للتزيين.

طريقة عمل المقلوبة باللحم

بعد غسل الباذنجان جيداً وتقطيعه إلى شرائح، قومي برش الملح عليه واتركه لمدة 15 دقيقة.

أحضري قدر وضعيه على النار ثم ضعي به قليل من الزيت النباتي أو زيت الذرة واتركيه لمدة دقيقتين، ثم أضيفي قطع اللحم إليه حتى يتغير لونها.

أضيفي 2 حبّة بصل مفروم إلى اللحم مع الإستمرار في التقليب، ثم أضيفي التوابل في القدر "الحبهان والقرفة والكركم والملح والفلفل وورق اللورا"، ثم أضيفي الماء إلى المزيج السابق، واتركيه على نار متوسطة حتى ينضج.

في مقلاة، ضعي زيت غزير وقومي بقلي الباذنجان، ثم ضعيها على ورق مطبخ لتخليصها من الزيت بقدر الإمكان، ثم ضعي شرائح البطاطس في نفس الزيت لتشريحها لتصبح نصف مقلية ثم ارفعيها من النار ونصفيها من الزيت.

ضعي البصلة المقطعة شرائح في الزيت نفسه، وقلبيها حتى يتحول لونه للذهبي وارفعيها من على النار ثم قومي بتصفيتها.

قومي بنقع الأرز المغسول في ماء لمدة 10 دقائق ثم صفيه من الماء.

أحضري طاسة طهي وضعي بها ملعقتين زيت، ثم قومي بوضع شرائح الباذنجان فيه جنباً إلى جنب ثم ضعي فوقها شرائح البطاطس، ثم قومي بوضع شرائح البصل فوق البطاطس.

في الطبقة التالية، ضعي قطع اللحم الناضجة، ثم ضعي طبقة أخرى من الباذنجان فوق اللحم، وقومي بوضع الأرز في الطبقة الأخيرة من أسفل، ثم أضيفي مرق اللحم الذي قمتي بسلقه إلى هذا المزيج السابق، ويمكن ايضا إضافة مرق اللحم والماء في حالة الحاجة إليه.

أضيفى المرق تدريجياً وبحرص حتى لا تفسد طبقات المقلوبة، ثم أتركي المقلوبة على نار متوسطة حتى تنضج، وبعد الإنتهاء من نضجها، أحضري صينية تقديم كبيرة، وقومي بقلبها بحرص أيضا، ويمكن أن تقومي بتحمير الصنوبر والمكسرات وإضافتهم على الوجه لتزيين المقلوبة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً