اعلان

خبير مائي: يجب استغلال الأمطار ومياه نهر الكونغو لتجنب أضرار سد النهضة

أكد الدكتور محمد عبد الهادي الخبير المائي، على ضرورة استغلال نهر الكونغو لتجنب أضرار سد النهضة، لاسيما بعد زيادة مشكلة المياه في الشمال الأفريقي بوجه عام، والصحراء الكبرى ودول حوض النيل، مشيرًا إلى أن أفريقيا تواجه تحديات كثيرة نظرًا لأنها من الدول الفقيرة في استغلال مواردها، رغم تعددها.

وأشار إلى أن المياه التى تهبط على الهضبة الأثيوبية المستغل منها فقط 5%، معلقًا "النسبة غير مرضية لأثيوبيا وعاوزة تاخد منها حصة عن طريق سد النهضة، ودول أخري تريد إقامة سدود مثل أوغندا وكينيا وتنزانيا، وجنوب السودان والسودان مما يؤثر على مصر".

اقرأ أيضًا.."الري": عدم التواصل حول التصرفات المائية لسد النهضة

وقال"عبد الهادي": "أفريقيا بيهبط عليها ثلث أمطار العالم، وثلثي الأمطار على أفريقيا تنزل في نهر الكونغو وليس أثيوبيا، ولم يتم استغلالها والنهر يمله تماسيح وأسماك متوحشة وعرض النهر بين دولتى الكونغو والكونغو الديمقراطي توجد كمية أسماك هائلة".

وأوضح أن استغلال مياه نهر الكونغو طرح منذ السبعينات وليس اليوم، ورغم توجيه الرئيس أنور السادات آنذاك تأخذ قرار، وإجراء الدراسات في هذا الصدد ألا أنه لم يتم استغلاله حتى الآن، مشيرًا إلى أن حوض نهر الكونغو يقع غرب حوض نهر النيل، ويتمس معه واستغلال المياه يحل أزمات كبيرة في شمال وغرب أفريقيا بالكامل ويصبح مصدر ثروة قومية للقارة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً