اعلان

وزير التعليم: المدارس الدولية بها مخالفات جسيمة.. و"دخلت عش الدبابير"

الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم والتعليم الف

يعمل الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الآن، على مواجهة مافيا المدارس الخاصة والدولية، حيث أصدر الوزير القرار الوزاري رقم 182 لعام 2016 والذى صدر يوم 15 62016.

ويقضي هذا القرار بإيقاف تقديم أي تراخيص جديدة للمدارس الدولية، وإلزام مدير التعليم الخاص بالوزارة بعدم قبولها، وكشفت مصادر بديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن أعداد المدارس الدولية حيث يوجد لدى مصر عدد 218 مدرسة دولية مرخصة، أما عدد المدارس القيد التراخيص أي مستمرة في إجراءات تراخيصها من قبل إصدار القرار الوزاري يصل إلى 50 مدرسة دولية.

وأكدت المصادر، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أنه منذ إصدار القرار الخاص بعدم إصدار تراخيص أي مدارس دولية جديدة لم يستقبل التعليم الخاص أي طلب وفقا للقرار الوزاري.

وكشفت المصادر عن كواليس هذا القرار الوزاري، مؤكدة أنه جاء لتقنين أوضاع المدارس وبسبب تكدس بعض المناطق بمدارس الانترناشونال وفراغ البعض الآخر، ضاربا مثالا على ذلك بمنطقة القاهرة الجديدة والسادس من أكتوبر حيث أنها مكدسة بهذه المدارس على الرغم من فراغ بعض الأماكن الأخرى.

وقال مصدر مطلع إن التعليم الخاص بالوزارة يعمل الآن على إعادة هيكلة التعليم الخاص والدولي بأكمله قائلا: "أي طالب مصري متواجد في أي مدرسة دولية لازم تكون عنينا عليه وتحت رقابة وزارة التعليم المصرية".

وأشار المصدر في تصريحات خاصة، إلى أن الوزارة الآن تعمل على معرفة هوية المدارس واللغات الأصلية، التي تقوم بتدريسها المدارس الدولية.

أما عن الجهات المانحة للشهادات، قال المصدر إن الوزارة الآن تعمل على إعادة النظر في البرتوكولات التي تم عقدها مع الجهات المانحة للشهادات بينها وبين المدارس الدولية وخاصة "البكالوريا الدولية" والتي تنقسم إلى ألمانى وفرنساوى وإنجليزي، بالإضافة الى تدريب شباب وعاملين التعليم الخاص والدولي على الجودة لأهمية معرفة كيفية التعامل معه.

فيما كشف المصدر عن كواليس جديدة فيما يخص الدبلومة الأمريكية وماتعاني منه داخل مصر، وقد كشف من قبل أن هناك تقرير أمريكي من واشنطن قد أثبت أن جميع شهادات الدبلومة الامريكية فى مصر "مضروبة"، وبالفعل قد تقوم الوزارة حاليا بتجنب هذه المشكلة حيث قال المصدر نصا: "نحن لدينا انفراجة كبيرة في الدبلومة الامريكية الفترة القادمة.. والشهادات الانترناشونال الجيدة قعدنا سنين نشوفها بس فى التلفزيون لكن هذه المرة سوف نقول لجميع أولياء الامور إحنا موجودين على أرض الواقع أهو بشهادات دبلومات أمريكية معترف بها وجيدة جدا".

وقال المصدر إنهم فى أول البدايات لحلول مشكلة شهادات الانترناشونال وسوف يتم الاعلان عنها رسميا من قبل الوزارة فور الانتهاء منها.

فيما عبر الدكتور الهلالي الشربينى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" عن استيائه من مخالفات المدارس الخاصة والدولية وزيادة المصروفات بشكل مبالغ فيه تصل إلى الدولار والجنية الإسترليني، قائلا: "حقيقي مخالفات المدارس الدولية جسيمة"، وقال الوزير أنه يتعرض الى هجوم حاد من أصحاب المدارس الخاصة والدولية بعد التصدي لهم، قائلا: "دخلت عش الدبابير، لكن أنا معنديش مصلحة مع حد منهم أو خصومة، اللي في صالح الطالب وأولياء الامور والمنظومة التعليمية بعمله".

وفى سياق متصل، كشفت شكوى استقبلتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى عن مهزلة تحدث داخل مدرسة دولية تسمى "النسور الدولية" التابعة لادارة أبو النمرس التعليمية، حيث تتعنت وزارة التربية والتعليم فى ختم أوراق خاصة بطلاب قسم الدبلومة الامريكية بالمدرسة بحجة قالها مدير المدرسة وهى أن الدرجات الأصلية للطلاب قد تم سرقتها من المدرسة عن طريق المسوؤلة عن الدبلومة الامريكية وقد أبلغ مدير المدرسة أولياء الامور بتحرير محضر ضد هذه المسوؤلة علما بأن هذه المدرسة استأنفت عملها مرة اخرى وحصلت على التراخيص بعد إغلاقها ولم يضار من هذه المشكلة سوى الطلاب فقط بعد ضياع مستقبلهم بلا ذنب، حسب وصف أولياء الأمور.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً