اعلان

"تساهيل وتنمية وريفى" شركات تتحدى قرارت الحكومة تجاه المواطنين بالدقهلية

شعار ريفى وتساهيل
شعار ريفى وتساهيل
كتب : عمروعلى

حالة من الغضب تسيطر على عدد كبير من الأهالى فى مدن وقرى محافظة الدقهلية، تجاه مسؤولي شركات "ريفى، تساهيل، تنمية، مشروعى" التابعة لعدد من رجال الأعمال، والتي تمنح قروض للمشاريع المنتهية الصغر، بواقع 10آلاف جنية لكل عميل، ويتم تسديداهم عن طريق أقساط شهرية بعد إضافة عليهم الفائدة.

وجاءت هذه الحالة من الغضب، بعد قيام تلك الشركات بالتواصل مع عملائها ومطالبتهم بدفع الأقساط الشهرية، وهو الأمر الذى تعجب منه الأهالى بعد إعلان البنك المركزى بوقف جميع القروض لمدة 6 أشهر، فى القرارات التى أتخذتها الحكومة مؤخرًا، لعدم تأثر المواطنين بحظر التجول؛ للحدمن إنتشار فيروس كورونا المستجد.

وأكدت الشركات للمواطنين أن قرارالبنك المركزى لا ينطبق عليهم، لأنهم غير تابعين له، وهم شركات خاصة تابعة لرجال أعمال، وتقوم بتحصيل الأقساط الشهرية بشكل طبيعى، ولم يؤثر الظروف التى تمر بها البلاد بتأجيل تلك الأقساط.

وتسبب ذلك فى حالة من الغليان بين المواطنين، حيث يطالبون المسؤولون بالتدخل الفورى، من أجل حل تلك الأزمة ، خاصة أن تلك الشركات تابعة لوزارة التضامن الإجتماعى، وتسأل البعض:" كيف تقوم الدولة بتقديم تساهيل كثيرة لرجال الأعمال ويقوموا بالضغط على المواطن البسيط؟".

يقول عاطف السيد، نجار، أحد أبناء مدينة دكرنس،:" أنا صدمت من مكالمة أحد مناديب شركة تساهيل لى ويطالبى بتسديد القسط فى ميعاده، فتحدثت معه بأن قرارات البنك المركزى وقفت القروض لمدة 6 أشهر، وأكد أن ذلك القرار لم ينطبق عليهم وأن الازمة التى تر بها البلاد لا تؤثر على تسديد الأقساط فتعجبت من ذلك".

وأضاف:" كيف أقوم بتسديد القسط ونحن فى الظروف التى تمر بها البلاد، لابد من الشركات ات تراعى ذلك خاصة ان رجال الأعمال قامت الدولة بدعهم، كما أوضح أن شركة تساهيل فى حالة ترحسل الأقساط يتم إضافة فائدة عليها دون مراعاة لظروف المواطنين فى الوقت الحالى".

عبده الجوهرى، أحد ابناء مدينة المنصورة يقول :" أنا حصلت على مبلغ 10 آلاف جنية من شكرة ريفى، وتعثرت فى السداد خلال الفترة الأخيرة، وفوجئت طالبتى الشركة السداد الفورى، أم يتم الشكوى ضدى، دون مراعاة لاى ظروف يمر بها المواطنين فى تلك المرحلة قائلا:"هجيب فلوس منين أنا بشتغل نص يوم فقط هأكل وأشرب ولا ادفع قرض فى الفترة دى؟!".

وعلى الجانب الآخر أكد السيد عبد الفتاح، وكيل وزارة التضامن الإجتماعى بالدقهلية، أن قراروقف الأقساط لم يكن سارى على الشركات الخاصة التابعة لوزارة التضامن، موضحا أن تلك الشركات من الممكن أن تؤجل تلك الأقساط فى الوقت الحالى، ولكن تطالب الشركات من الجهة المختصة بدفع الفائدة الزائدة فى حالة تأجيل الأقساط، وتلك الجمعيات لها لائحة يقوموا بالعمل بها، من أجل تدوير رأس مالة، ومن يريد بتأجيل الاقساط التوجة لتلك الشكرتا وفى حالة عدم الموافقة تكون بمثابة عقد بينهما ولم تتكن المديرية فى التحكم فى ذلك الأمر.

كما أكد مكرم رضوان، عضو مجلس النواب عن دائرة دكرنس- بنى عبيد، أن رجال الأعمال لابد من التكتف من أجل الحفاظ على المواطن فى تلك المرحلة التى تمر بها البلاد، خاصة أن الدولة قامت بدعم الكثير من رجال الأعمال والمستثمرين، فلابد من رد ذلك للمواطن وتأجيل تلك القساط دون مطالبة العملاء بدفع فائدة زائدة، ورجال الاعمال فى تلك المرحلة لابد من التكاتف فى ظل الظروف التى تمر بها البلاد.

ومن جانبه قال هيثم الشيخ نائب محافظ الدقهلية، والمتحدث الرسمى للمحافظة، إن الدولة اتخذت جميع التدابير من أجل المواطنين فى ظل الظروف الراهنة، موضحا أن جمعيات رجال الأعمال لا تختص المحافظة بمطالبتهم بعدم أخد الاقساط من المواطنين فى ذلك الوقت، ولكن من الممكن أن يقوم المجتمع المدنى بمساعدة المتعثرين فى السداد وخاصة ان المجتمع المدنى يعمل جاهدَا من أجل توفير احتياجات المواطنين فى الظروف الراهنة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً