اعلان

10 نصائح لشهر رمضان.. فرحي عيلتك رغما عن كورنا

وفري ميزانيتك مع شهر رمضان 2020
وفري ميزانيتك مع شهر رمضان 2020

بسبب الحجر المنزلي واقتراب شهر رمضان يمكنك الآن تجهيز منزلك لاستقبال شهر رمضان ليكون في أبهى صورة مع إضافة جو من البهجة والسعادة لأسرتك، حيث يشوب شهر رمضان الكثير من القلق بسبب كورونا فيروس وانتشاره والقلق من عدم توقف انتشاره قبل رمضان، حيث التراويح وغيرها من الأمور التي اعتدنا أن نقوم بها كل رمضان فهل سيعود كل شيء على طبيعته؟ وبسبب هذا القلق قد يسود شعور الإحباط بين أفراد اسرتك، لذا جددي الإحساس بشهر رمضان مع أسرتك برغم وجود الكورونا وأسعدي أسرتك واستغلي حظر التجول في تنظيم بيتك وتجهيزه لشهر رمضان.

أعدي الميزانية لشهر رمضان

نصائح لإعداد الميزانية في ظل الكورونا لأجل شهر رمضان:

وفري ميزانيتك لشهر رمضان بشراء الإحتياجات فقط

1-أولا لا داعي لشراء أكثر من الكمية التي تحتاجونها

هناك أكلات لها تاريخ صلاحية ولا يجب شرائها بكميات كبيرة قبل شهر رمضان لأنها ستفسد وبذلكلن تستفادوا منها لذا أجعليها للشراء الأسبوعي في شهر رمضان مثل البيض والزبادي وبعض الخضراوات التي تذبل بسرعة وهكذا.

2- ترتيب قائمة المشتريات

كما يمكنك وضع قائمة بمأكولات شهر رمضان ومكوناته لأجل تجهيز الكمية المحددة فقط منها لا أكثر، لذا رتبي أولا قبل الشراء لكي لا تشترين ما لن تستفيدي منه أو أكثر من حاجتك.

وفري ميزانيتك مع تحديد قائمة مشتريات رمضان وشراء الأولويات

3- الأكل ضروري أن يقل عن السنة السابقة

لقلة العزومات بل لندرتها في شهر رمضان 2020 بسبب فيروس كورونا لذا لا يجب أن تكون كمية الأكل كبيرة مثل السنة الماضية، لذا حددي احتياجاتك أنت وأسرتك فقط.

4- تحديد الأولويات

عليك بترتيب قائمة الطعام حسب الأولويات حيث قومي بترتيب الضروري للأسبوع الأول ثم الثاني وهكذا وأيضا الضروري لأجل السحور وليس فقط الحلويات الرمضانية.

5- الخضراوات والفواكه

يعتبر الخضراوات والفواكه أكثر ما يتعرض للتلف السريع لذا عليك بالإقلال منها لكي لا تتلف وجعلها من ضمن المشتريات الأسبوعية وبكميات قليلة وليست كثيرة لأن الوجبات في شهر رمضان وقتها صغير ولا يجب أن يمتلئ البطون بالوجبات أثناء وقت الفطار.

جهزي منزلك لشهر رمضان بياميش رمضان أقل

6- ياميش رمضان

تأثرا بالكميات التي اشتريتموها قبلا في السنوات السابقة أحرصي على تقليل الكمية لأجل أن تكون الكمية التي تحتاجونها ولن يتبقى منها، لذا أحرصي على تذكر الكمية التي تحتاجونها فقط وليس الامر بالكثرة وان احتجتي في منتصف الشهر أشتري مرة أخرى، مع الوضع في الحسبان أن الكمية تقل بسبب عدم وجود عزائم كثيرة لأجل الكورونا .

جهزي بيتك لشهر رمضان بحلويات رمضان الأساسية فقط

7- حلويات رمضان

أحرصي على الحفاظ على معدل السكريات في شهر رمضان فلا تكثري من الحلويات وحددي ما يحبه أسرتك في شهر رمضان وأشتري المكونات الأساسية مثل الكنافة والقطايف والكريم كراميل.

جهزي ذكاة شهر رمضان قبل كل شيء

8- حددوا مصاريف الذكاة

يجب أن تحددوها قبل أن يتم شراء أي شيء إن كنتوا تعتادون على التصدق بوجبات أو صناديق أو بمال حددوا ميزانية الصدقة أولا قبل التجهيز لرمضان ولا تتركوها بشكل عشوائي لكي لا تتأثر الميزانية من خلال الشراء والتصدق العشوائي.

وفري وأقتصدي في الأكلات لا يوجد عزومات

9- وفري هذا العام

يمكنك توفير العديد من المشتريات هذا العام بسبب فيروس كورونا وذلك بعدم شراء زينة رمضان، وصنعها بنفسك بأوراق مفضضه مثل أوراق تغليف الهدايا القديم أو أي أوراق وتقطيعها أو حتى غلاف الكراسات وصنع مثلثات بها لعمل ألوان بها وتزيين منزلك لإضفاء جو من البهجة، وأصنعيها أيضا مع أسرتك للتجهيز لشهر رمضان بجو من الفرحة، كما يمكنك توفير أكلات العزومات فلا داعي من الأكلات المبالغ بها، كما يمكنك توفير مصاريف الملابس التي تخص برمضان مثل العباءة وغيرها، والإكتفاء بتخصيص ملابس للصلاة في المنزل.

جهزي بيتك لشهر رمضان بركن للصلاة في المنزل

10- جهزي ركن الصلاة في المنزل بأقل التكاليف

يمكنك تنظيف ركن في المنزل يكون هادئ وبعيد عن أي مصدر ضوضاء مثل التليفزيون وغيره من وسائل الترفيه تنظيفا جيدا ثم فرش عدد من سجاجيد الصلاة حسب عدد أفراد أسرتك من المتاحين في المنزل، أو فرش سجادة نظيفة بتطريز إسلامي ووضع ركن به مصاحف وتسجيل على إزاعة القرآن الكريم ليكون المكان مخصص للعبادة وممناقشة أمور الدين ولا يتم دخوله إلا للصلاة وقراءة القرآن فقط.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يمنح أمير الكويت قلادة النيل أرفع الأوسمة المصرية