اعلان

المستندات والشروط المطلوبة لتركيب عدادات كودية بالمباني العشوائية.. تعرف على التفاصيل

طرق تركيب عدادات كودية
طرق تركيب عدادات كودية
كتب : نهى نجم

يتساءل العديد من المواطنين عن شروط والمستندات المطلوبة لتلقي طلبات تركيب العدادات الكودية للمباني المخالفة بدلًا من نظام ممارسة الكهرباء، خاصة بعد أن وافق مجلس الوزراء على توفيق أوضاع المنشآت المخالفة التي تم توصيل لها تيار كهربائي بصورة غير قانونية، مع إلغاء نظام الممارسات واستبداله بنظام العداد الكودي.

وحددت شركات توزيع الكهرباء مجموعة من المستتندات والأوراق المطلوبة لتركيب عدادات كودية بدلًا من نظام ممارسة الكهرباء بالمباني العشوائية:

صورة بطاقة الرقم القومي لمالك الوحدة المراد توصيل التيار لها.

عقد ملكية العقار أو الوحدة السكنية أو التجارية.

إيصال التقديم بقيمة 50 جنيهًا.

إيصال مياه أو تليفون أو غاز حديث.

تحديد سعر العداد الكودي وفقا للموقع "قرية أو مدينة" والمساحة.

طرق تلقى طلبات تركيب عدادات كودية خلال أزمة كورونا

ومن جانبه، صرح الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه حتى الآن لم تتلقى شركات الكهرباء أي طلبات لتركيب عدادات كودية.

وأضاف "حمزة" ، لـ"أهل مصر" أنه فور الانتهاء من أزمة فيروس كورونا، سيتم البدء في تلقي طلبات تركيب العدادات الكودية 2020.

وأكد "حمزة" أنه يتم التنسيق بين شركات توزيع الكهرباء الـ9 للبحث عن آلية إلكترونية لتلقي طلبات تركيب عدادات كودية لمواجهة حالات التكدس ومنع انتشار كورونا.

الفرق بين العدادات الكودية ومسبوقة الدفع

صرح "حمزة"، أن هناك فرق كبير بين العدادات الكودية ومسبقة الدفع، قائلًا: " الكودي ليس بإسم الشخص ولكنه برقم كودي حتى لا يكون العداد رمزًا لتقنين الواحدة السكنية المخالفة أو لا تعتبر سندًا قانونيًا بعدم مخالفة العقار، الكائن بها العميل ولكنها تُحسب على أنها آلية لدقة حساب استهلاك الكهرباء ولضمان حق الدولة والمستهلك".

وأما العدادات مسبقة الدفع، أكدت "حمزة" أنها تعمل بكارت شحن يتم الشحن من خلال شركات الدفع الإلكتروني أو شركات توزيع الكهرباء التابع لها العميل وبحسب التوزيع الجغرافي للمستهلكين، ومواعيد الشحن بهندسة شركة التوزيع التابع لها، من 8 صباحًا وحتى 12 ليلًا.

تستعرض أهل مصر آليات تركيب العدادات الكودية بدلًا من نظام الممارسة للمباني العشوائية والمخالفة:

-تركيب العداد الكودي بصورة مؤقتة لحين توفيق أوضاع المبني المخالف وفقًا لقانون التصالح أو تنفيذ قرار الهدم بسبب عدم سلامته الانشائية.

- عند إصدار شهادة بتقنين أوضاع المبني والتصالح، سيتم استبدال العداد الكودي بالعداد القانوني، أو تنفيذ قرار الإزالة الصادرة للمبنى المخالف ويتم بناء على ذلك رفع العداد الكودي.

- ‏فيما يخص المحاسبة فإنها تتم بذات الفئات المقررة لشرائح استهلاك التيار الكهربائي المعتمدة من مجلس الوزراء.

- ‏ يجوز للمواطنين تقسيط قيمة مقايسة العداد بدون فوائد على 24 شهراً.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً