اعلان

الصحة النفسية: يجب على المواطنين الموازنة في تلقي الأخبار حول كورونا لتجنب القلق والتوتر

فيروس كورونا
فيروس كورونا

أوضحت الدكتورة "منن عبدالمقصود" الأمين العام للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان خلال الحديث عن التعامل مع الآثار النفسية لأزمة كورونا والتخفيف من القلق تجاه فيروس كورونا المستجد (كوفيد-١٩)، أنه في ظل القلق والخوف والتوتر الذي يعيش فيه الناس يحدث الانتباه الاختياري أي الانتباه للاخبار السيئة والمخيفة فقط.

ولفتت منن في فيديو لها، إلى أهمية الثقة في وزارة الصحة ومراعاة الأمن والسلامة من خلال النظافة الشخصية، موضحة أن هناك على مواقع التواصل الاجتماعي أجواء الخوف والقلق غير صحية ويجب وضع المشكلة في حجمها الحقيقي، ولكن على الجانب الأخر في الشارع هناك أفراد لديهم لا مبالاة وبالتالي يجب حدوث موازنة.

وأشارت أمين عام الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، إلى أن الخط الساخن للرد عن استفسارات المواطنين حول فيروس كورونا يعمل على مدار 24 ساعة وبه أطباء وأخصائيين نفسيين من الشباب، ويساعدون الناس في التغلب علي مشكلات وهو أمر معمول به في كل دول العالم.

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=1148584578812043&id=352015718468937

وأكدت أن هناك تقديم للدعم النفسي على 3 مستويات، أولًا أن مقدمي الخدمة الصحية من أطباء وتمريض وإداريين وعمال نظافة وأمن بمستشفيات العزل تم تخصيص خط ساخن لهم وحدهم، وهناك فريق من خبراء نفسيين مصريين وأجانب في هذا المجال لمساعدتهم على تخطي أي أزمة، وثانيا أن المريض له دعم نفسي رغم أن مشكلته الأولية بعد الإصابة تكون عضوية، ولكن مع شفائه ودخوله المجتمع مرة أخرى يحتاج للدعم النفسي، وأخيرًا دعم نفسي للجمهور من خلال الخط الساخن طوال اليوم.

وأكدت على أهمية التفريق بين الخوف الطبيعي والخوف المرضي، مشددة على أنه يجب عدم الإحساس بالوصمة نتيجة الإصابة بالمرض، مع أهمية تلقي المعلومات من مصادر رسمية سواء منظمة الصحة العالمية أو وزارة الصحة المصرية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
ملخص وأهداف مباراة مانشستر يونايتد وكريستال بالاس (0-2) في الدوري الإنجليزي