اعلان

خزين رمضان .. 10 نصائح وأخطاء عند تخزين الأكل لشهر رمضان

أخطاء شائعة .. تزويب الجليد من على اللحوم والدواجن بالماء الساخن
أخطاء شائعة .. تزويب الجليد من على اللحوم والدواجن بالماء الساخن

التخزين لأجل شهر رمضان بدأ منذ الآن وكل سيدة منزل تهتم بتوفير مخزون شهر رمضان في المنزل والثلاجات، لعدم الإضطرار للنزول أثناء الصيام وتوفير المجهود في يوم رمضان لذا تلجأ إلى تخزين المأكولات لتكفيها لشهر رمضان وتكفي أسرتها، لذا نقدم لكم طريقة تخزين لشهر رمضان بسهولة وآمان على صحتك وعلى صحة أولادك، أحصلي على أكل يكفيكي الشه بدون الإضطرار إلى النزول من المنزل في يوم الصيام، نصائح تخزين الأكلات بطريقة صحية والأخطاء التي يمكن أن تقعي فيها أثناء تخزين الطعام .

نصائح التخزين لأكلات شهر رمضان

عليك باتباع الإرشادات التالية مع الحرص على النصائح التالية:

1- استخدام أكياس صحية التي تناسب درجة حرارة الثلاجة المنخفضة والتي تمنع دخول الهواء إلى الاكل وتحتفظ به كما هو لمنع إختلاط طعمه بالأكلات الأخرى.

2- الحرص على جعله صغير الحجم لكي يتسع الفريزر لكل الأكلات التي تريدي تخزينها.

3- قسمي وجباتك بحيث يكون كل كيس به وجبة اليوم الواحد لك ولأسرتك.

4- رتبي الفريزر بحيث يكون الخضراوات معا والفواكه معا واللحوم بمكان مخصص والسمك أيضا يفضل إبعاده عن اللحوم والخضار.

5- الحرص على تأكد من درجة حرارة الثلاجة فقد تكون أدفا مما تتوقع لذا أحرصي على التأكد من أن درجة حرارتها منخفضة جدا.

6- نظفي ثلاجتك قبل التخزين لترتيب أفضل والتخلص من الثلج لأجل مساحة أكبر.

7- أهتمي بتاريخ الإنتهاء لكل منتج وضعي الأقرب أن ينتهي في البداية الأمام بينما الذي لديه وقت كبير في الخلف لكي تبدأي باستخدام المنتجات الأقرب أن تنتهي.

8- حاولي عند شراء المأكلات المغلفة أن تختاري المنتج الحديث ليكون تاريخ أنتهائه أبعد وأضمن.

9- حاولي استخدام المنتجات قبل تاريخ الإنتهاء بفترة ولا تنتظري لأخر أسبوع فيه.

10- أحرصي على أن تختاري الكمية المناسبة فقط لا أكثر من أحتياجك أنت وأسرتك والأمور الضرورية وليست الفرعية.

ما الذي يمكن أن يفسد الأكل بينما هو في الثلاجة؟

أخطاء شائعة يقع فيها الأغلبية وذلك عند تخزين الطعام مما يؤدي إلى تناول أكل غير صحي أو منتهي الصلاحية أو إهدار الأكل والمال بسبب فساد الأطعمة، لذا إليك الأخطاء التي يقع فيها الأغلبية ولا ينصح باتباعها :

1- اختيار الأكياس

حيث يتم استخدام أكياس المطبخ العادية أو أكياس الساندويتشات على أنها أكياس تخزين طعام في الثلاجة وهذا ما أثبتته الدراسات ان له يد في التسبب بمرض السرطان وغيره من فساد الأكل لأنه غير محكم الغلق ويسرب الغازات الموجودة في الثلاجة إلى الأكل، كما يختلط الأطعمة ببعضهم في الروائح مما يغير طعم الاكل.

لذا ضروري جدا اختيار الأكياس التي يكتب عليها أكياس تتحمل درجة الحرارة العالية والمنخفضة وتكون مزودة بغالق يمنع تسرب الهواء.

2- عدم الترتيب

الترتيب مهم جدا لأجل ثلاجة نظيفة ومكان اوسع وكمية أكبر كما يمكنك من خلال الترتيب معرفة ما أقترب على أن ينتهي تاريخ صلاحيته وغيره من الأمور التي تساعد على تناول اكلات صحية غير مفتته أو تأذى شكلها بسبب التخزين السيء بينما قد ينتهي تاريخ الإنتهاء ولا تستطيعي تناولها مما سبب الإهدار.

طريقة حفظ الأطعمة لشهر رمضان في أكياس وبأحجام متساوية

3- الأحجام الكبيرة والغير منتظمة

الأحجام الكبيرة والغير منتظمة تجعل من تخزين الاكلات جميعها أمر صعب لأنه حينها لن تجدي مكان لتخزين الاكل.

لذا عليك بالإهتمام بتوفير المساحة لأجل أن تقومي بتخزين الأكلات المختلفة، لذا قومي بتجذئة الأكلات على هيئة وجبات يومية أو ليومين، لأجل ان تحتفظي بمساحة كافية، كما يمكنك ضغط الكيس بحيث يكون كافة الأكياس بمساحة واحدة ليسهل وضعها بالترتيب.

4- تخزين الخضراوات والفواكه

الخضراوات التي تدخل في عملية الطبخ يفضل أن تستخدمي طريقة السلق للبامية مثلا لأجل وضعها في أكياس على حسب الوجبة وكمية كل وجبة للحفاظ على جودتها، بينما الخضار مثل البسلة والفاصولياء يحفظ بعد تقطيعه أو التخلص من القشرة وتقطيع الجذر عليه، ولكن يفضل تناولها بأسرع وقت لكي لا تتغير طعمها، ولكن لا يفضل أبدا تخزينها في حالتها لأنها سيصيبها العفن والذبول بسرعة.

بينما الفواكه هناك الكثير من يخزن الفواكه بشكلها الطبيعي ولمدة طويلة، ولكن لا يفضل تخزين الفواكه التي يتغير لونها بسرعة مثل الموز والتفاح وغيره لذا يمكنك فقط تخزينها لأسبوعين، ويمكنك تقطيع الفاكهة ووضعها بكيس محكم الغلق مع تفريغ الهواء منه.

تخزين اللحوم والدواجن لشهر رمضان

5- تخزين اللحوم والدواجن

هناك الكثير من الأخطاء حول تخزين اللحوم والدواجن منها غسلها قبل التخزين وهذا يسبب في تخزين الماء معها ويزد من فرصة نمو البكتيريا، ولكن يفضل غسلها قبل الطهي مباشرة.

كما من الأاخطاء الشائعة أيضا ترك اللحوم بحالتها، ولكن يفضل أن تزيلي كل الدهون والعظام منها لكي لا تشعري "بالزفارة" فيما بعد، كما حاولي الاهتمام بتاريخ انتهاء اللحوم اكثر لانها خطر جدا وستفسد وجبتك، ولا تضعي اللحوم فوق الخطراوات بل أجعليها في الرف الأخير لكي لا يسقط منها اي سوائل على الأكل الأخر.

أخطاء شائعة .. تزويب الجليد من على اللحوم والدواجن بالماء الساخن

6- التذويب بالماء الساخن

لا يفضل النقل الأكلات من المجمد إلى الماء الساخن وخصوصا اللحوم حاولي تركها بطبق يجمع السوائل التي تخرج منها لوقت كافي قبل الطهي ثم غسله والبدء بالطهي.

7- المايكرويف

لا يفضل أيضا تسخين الاطعمة في المايكرويف لأجل إذابة الثليج عن اللحوم هذا خطر جدا على الصحة لذا حافظي على أن تقومي باستخراج الوجبات قبل فترة من الطهي.

8- إعادة التجميد

من الخطأ أن يتم إعادة تجميد اللحوم النية والدواجن والأسماك ولكن إن تم طبخها يمكنك إعادة تجميدها مرة واحدة فقط وإن شعرت بسوء الطعم لا عليك أن تعيدي التجميد.

9- إعادة استخدام الاكياس

من الخطا الشائع ان يتم غسل الكيس واستخدامه مرة أخرى دون معرفة خطر هذا، حيث يتم تخزين اللحوم فيه ثم الخضراوات وغيرها، ولأجل توفير شراء اكياس أخرى عليك أن تقومي بتخصيص أكياس للحمة والاسماء والدواجن مخصصة لأجل ان لا يتم التبديل بينها وبين الخاصة بالخضراوات والفواكه، كما يمكنك شراء أكياس من نوع يمكن ان يعاد استخدامه بينما الاخرى العادية لا يفضل استخدامها في الثلاجة لأنها تسرب السوائل.

10- تاريخ الانتهاء

لا يجب أن تنسي ان تضعي ورقة بتاريخ الانتهاء لأجل أن تنتبهي على ما اقترب من الانتهاء وتناوله، لخطورة تناول اللحوم والدواجن التي انتهت صلاحيتها، كما يمكنك وضع البيض بصندوق في الثلاجة مباشر لأجل ان تحتفظي به ولكن لا تطيلي المدة لأنه يسبب في فساده، كما عليك أن ترتيبي من حيث الأقرب إلى الأبعد لتبدأي بالأقرب أن ينتهي قبل فترة جيدة من تاريخ الانتهاء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والفيحاء (2-1) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | جووووووول الثاني للنصر