اعلان

التموين تواصل تنقية البطاقات بحذف 10 ملايين اسم وهمي.. زيادة المخزون الاستراتيجي من السلع لـ6 أشهر.. وإصدار بطاقات للعمالة غير المنتظمة

وزارة التموين
وزارة التموين

1800 منفذ لـ"أهلا رمضان".. والبدء في بيع المنتجات إليكترونا لتخفيف التكدس

قال الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه سيتم استخراج بطاقة تموينية للعمالة غير المنتظمة بعد التأكد من بياناتهم، وذلك في إطار خطة الدولة لدعم الفئات الأكثر احتياجا وللتخفيف من تداعيات أزمة كورونا عليهم.

وأضاف مصيلحي، أنه بالنسبة لاضافة المواليد الجديدة لم يصدر بها قرار حتى الآن من قبل مجلس الوزراء أو الوزارة، مؤكدا أن الأولوية ستكون لدعم الفئات الأكثر احتياجا.

وأكد أنه سيتم إعادة المحذوفين من البطاقة التموينية بعد التأكد من أحقيتهم فى الدعم، موضحا أن الوزارة لديها قاعدة بيانات تضم جميع المستفيدين من الدعم، وتم حذف 10 ملايين مواطن لا يستحقون دعم الخبز بقيمة 5 مليارات جنيه، إلى جانب إعداد أدق قاعدة بيانات عن المواطنين المستحقين للدعم.

واستطاعت وزارة التموين في الفترة الأخيرة مضاعفة المخزون الاستراتيجي من السلع الرئيسية للمواطنين، مما جعل التعامل مع أزمة كورونا يتم بنجاح حتى الآن، إضافة إلى إغراق السوق بالسلع استعدادا لشهر رمضان وعيد الفطر.

وقالت التموين، إن جميع السلع لا يقل احتياطها الاستراتيجي عن أربعة أشهر مع وجود تكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة المخزون ليكون ستة أشهر لمواجهة أي تحديات.

وأضافت التموين، أنه بالنسبة للسلعة الاستراتيجية الأولى وهي القمح، فإن هناك ما يكفي المواطنين حوالي ثلاثة أشهر، هذا إضافة إلى بدء موسم التوريد الأسبوع الجاري، مؤكدا أن سعر الأردب هذا العام تمت زيادته اهتماما بالفلاحين.

وأكد، أن السكر يكفي أيضا لمدة أربعة أشهر، وتم تقديم تسهيلات لمزارعي بنجر السكر، كما أن الزيت يكفي لمدة تصل لنحو 5 أشهر ، والأرز الأبيض يكفي حاجة الاستهلاك لمدة أربعة أشهر.

وبالنسبة للحوم والدواجن خاصة مع دخول رمضان أوضحت الوزارة، أن كميات الدواجن المجمد تكفي ١١ شهرا، وتتوافر اللحوم المجمدة بكميات تكفي لمدة ستة أشهر حتى 28 سبتمبر المقبل، مشيرا إلى أن اللحوم الحية السوداني تكفي لمدة 29شهرا.

وقالت الوزارة إن تخفيضات معرض أهلا رمضان ستصل إلى ٣٠% مقارنة بالأسعار في الأسواق، مع توافر جميع السلع التي يحتاجها المواطنون في رمضان.

وشددت على أن هناك رقابة صارمة على الأسواق والسلاسل المقامة فيها معارض أهلا رمضان حتى يتم التأكد من جودة السلع والأسعار، إضافة إلى وجود غرفة عمليات مركزية تتابع على مدار الساعة كل المستجدات، وأوضح أنه تم إلغاء المعرض الرئيسي فقط في أرض المعارض لكن هناك أكثر من ١٨٠٠ منفذ على مستوى الجمهورية لإتاحة السلع أمام المواطنين.

وفي السياق ذاته، أعلنت منصة جوميا للتجارة الإلكترونية المتخصصة في السوق المصرية انضمامها لمبادرة وزارة التموين والتجارة الداخلية " أهلًا رمضان " تحت شعار"معا من أجل المستهلك" والتي تهدف إلى توفير عدد من السلع الأساسية والمنتجات الغذائية المخفضة التي تحتاجها الأسر المصرية خلال الشهر الكريم والتي انطلقت يوم الجمعة 10 من أبريل الحالي.

قامت جوميا بتخصيص نافذة على منصة و تطبيق جوميا تحمل اسم مبادرة " أهلًا رمضان " و تشمل مجموعة من المنتجات الاساسية بتخفيضات متنوعة حسب نوع السلعة و ذلك بالتعاون مع شركاء أعمالها من أصحاب العلامات و المحلات والسلاسل التجارية.

وقال أيمن حسام الدين مساعد الوزير للتجارة الداخلية – بوزارة التموين والتجارة الداخلية: "أشكر لشركة چوميا مشاركتها في معارض أهلا رمضان لهذا العام وتعد مشاركة منصات التجارة الالكترونية نقلة هامة في مسار المعارض التي تنظمها وزارة التموين والتجارة الداخلية بما تساهم به في توفير السلع الاساسية للمستهلك المصري بتخفيضات جيدة.

وأضاف حسام الدين، أن ذلك أيضاً يساعد في تخفيف الزحام علي السلاسل التجارية التقليدية خصوصاً في ظل أزمة انتشار ڤيروس كورونا المستجد، متوقعا أن تتسع حصة منصات التجارة الالكترونية من السوق المصري بشكل كبير خلال الفترات القادمة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال ومانشستر يونايتد في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | التشكيل