اعلان

رغم خطر كورونا.. الدنمارك تفتح المدارس .. والمانيا تدرس فتح المحلات التجارية

اولياء الأمور أمام المدارس
اولياء الأمور أمام المدارس
كتب : وكالات

قررت الدنمارك إعادة فتح المدارس ومراكز الحضانة، الأربعاء المقبل، في خطوة غريبة لتخفيف الأماكن المغلقة بالبلاد بعد انخفاض حالات الإصابة بفايروس كورونا،وستبقي الدنمارك على إجراءات الإغلاق الأخرى، مثل إغلاق الحانات والمطاعم ومجمعات التسوق، وحظر التجمعات العامة لأكثر من 10 أشخاص ، لمدة شهر آخر على الأقل، وفقا لصحيفة "ديلي ميل".

وشهدت الدولة الاسكندنافية، التي سجلت أكثر من 5 آلاف حالة إصابة بفيروس كورونا، وما مجموعه 237 حالة وفاة، استقرارا نسبيا بحالات الإصابة والوفيات في الأيام الأخيرة.

فتح المدارس في الدنمارك

وقالت رئيسة وزراء الدنمارك، ميت فريدريكسن، إن خطة إعادة الحياة لطبيعتها ستنجح فقط إذا تم تخفيف قواعد الإغلاق تدريجيا، مضيفة أن الأمر مشابه للمشي على الحبل المشدود.

ووضحت: "إذا وقفنا ساكنين على طول الطريق الذي يمكن أن نسقط، وإذا مشينا بسرعة كبيرة فقد نسقط كذلك. لذلك، يجب علينا اتخاذ خطوة حذرة واحدة في كل مرة".

وتأتي خطة إعادة الحياة لطبيعتها في الدنمارك، بسبب المخاوف المتزايدة من الركود الاقتصادي الذي تسببه الإغلاقات بالنسبة للدنمارك.

التلاميذ داخل المدراس

وكانت النمسا الدولة الأولى التي وضعت خططا تفصيلية لإنهاء الإغلاقات، حيث ستعيد فتح المتاجر الصغيرة يوم الثلاثا،ء والمتاجر الأكبر في 1 مايو.

ماذا يحدث في ألمانيا؟

وفي سياق متصل، أجرت أنجيلا ميركل محادثات مع وزراء الحكومة يوم الأربعاء قبل مناقشة تخفيف الإجراءات مع الولايات الألمانية الـ16.

وفقًا لتقارير في وسائل الإعلام الألمانية ، سيتم السماح بإعادة فتح المحلات التجارية التي تصل مساحتها إلى 800 متر مربع (8600 قدم مربع) اعتبارًا من 20 أبريل وفقًا لشروط صارمة بشأن عدد العملاء المسموح لهم بالدخول في المرة الواحدة. سيسمح لتجار السيارات ومحلات بيع الكتب بفتحها بغض النظر عن حجمها ، وكذلك حدائق الحيوان والمكتبات والحدائق النباتية.

سيُسمح بعد ذلك بإعادة فتح متاجر أكبر أخرى اعتبارًا من 4 مايو مع مصففي الشعر ، لكن الخدمات الدينية ستظل محظورة ، وستظل الحانات والمطاعم مغلقة.

من المرجح أن تظل القيود المفروضة على حركة الأشخاص قائمة حتى 3 مايو ، وسيتم اتخاذ خطوات لاستئناف التعليم ، مع التركيز على الفصول التي تستعد للامتحانات.

تخطط شمال الراين - وستفاليا ، أكبر ولاية في ألمانيا من حيث عدد السكان ، بالفعل لإعادة فتح المدارس الابتدائية من بداية الأسبوع المقبل. يعتقد رئيس وزراء ولاية بافاريا ، ماركوس سودر ، أن هذا سابق لأوانه.

قال معهد الصحة العامة الألماني RKI أن عدد الوفيات من فيروسات تاجية قد ارتفع بمقدار 285 أخرى خلال الـ 24 ساعة الماضية إلى 3254 ، وهو منخفض نسبيًا لسكان يبلغ عددهم 83 مليونًا. لديها الآن 127،584 حالة إيجابية.

وقالت وزارة الاقتصاد إن ألمانيا سقطت في ركود الشهر الماضي ومن غير المرجح أن تخرج منه قبل منتصف 2020.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
شعبة المستوردين: رفع البنك المركزي سعر الفائدة سيؤدي إلى زيادة الأسعار