اعلان

بعد تصريحاته المثيرة.. 10 معلومات عن إيمانويل أمونيكي نجم الزمالك السابق

إيمانويل امونيكي
إيمانويل امونيكي

صرح النيجري إيمانويل أمونيكي نجم الزمالك وبرشلونة السابق، العديد من التصريحات المثيرة بشأن الكرة المصرية بشكل عام، والزمالك بشكل خاص، وذلك خلال لقائه مع الكابتن طارق يحيى، على شاشة قناة "الزمالك"، أمس الجمعة.

وأكد أمونيكى خلال لقائه على حبه الشديد للفريق الأبيض، حيث قال:" الزمالك بيتي، الذي أعتز وافتخر به دائماً"، وأضاف:" عاصرت جيلاً ذهبياً في الزمالك، كان بينه ترابط وكيمياء غير عادية، وعلاقة ود وحب، قادت الفريق للألقاب".

كما تطرق للحديث عن الديربي المصري بين الزمالك والأهلى، قائلاً:" ديربي القاهرة يشبه الحرب، القتال داخل الملعب كان أجمل ما في المباراة"، وشدد على احترامه الشديد للقلعة الحمراء، وأنه لا يكره الفريق الأحمر، رغم انتمائه الشديد للزمالك، خاصةً وأنه قد صرح قبل مباراة السوبر الأخيرة التى جمعت بين الفريقين، أنه يتمنى فوز أي منهما.

وعن النجم المصري المصري محمد صلاح، المحترف ضمن صفوف ليفربول الإنجليزي، قال أنه يتمنى رؤية صلاح بقميص ريال مدريد، على حساب برشلونة، وذلك لأن جناح ليفربول، يمتاز بسرعات عالية، تمكنه من الاستفادة من المساحة خلف المدافعين، وهو ما يتناسب مع آداء الملكي.

يعتبر الكثيرون أن النيجيري إيمانويل أمونيكي، هو ثانِ أفضل محترف في تاريخ الزمالك، بعد الغاني كوارشي، حيث ارتبط اسم أمونيكي بأحد أعظم أجيال فريق ميت عقبة، والذي أطلق عليه البعض الجيل الذهبي، وحقق معه الكثير من الألقاب.

ويرصد "أهل مصر"، في السطور التالية، 10 معلومات عن نجم الزمالك الأسبق:

1- لاعب نيجيري من مواليد 25 ديسمبر 1970.

2- بدأ مسيرته الكروية مع فريق كونكورد النيجيري.

3- انضم للزمالك عام1991 في صفقة بلغت قيمتها 50 ألف دولار، واستمر مع الأبيض حتى عام 1994، بعدما جدد تعاقده لموسميين إضافيين.

4- حقق لقب الدوري المصري مع الفارس الأبيض مرتين.

5- قاد الزمالك للتتويج بلقب بطولة أفريقيا أبطال الدوري، موسم 1993.

6- انتقل إلى فريق سبورتنج لشبونة البرتغالى في 1994، بعد تألقه الشديد رفقة الزمالك، واستمر مع الفريق البرتغالي حتى 1997.

7- انضم للمنتخب النيجيري عام 1993، ثم قاد منتخب النسور للحصول على الميدالية الذهبية، في دورة اتلانتا عام 1996، ليصبح أول منتخب أفريقي يحرز اللقب.

8-التحق بصفوف العملاق الإسباني برشلونة عام 1997، واستمر معهم حتى عام 2000، إلا أنه لم يشارك سوى في 19 مباراة، أحرز خلالهم هدف وحيد، حيث طارده شبح الإصابات، طوال الأربعة مواسم التي قضاها مع الفريق الكتالوني.

9- في عام 2000 لعب لفريق "ألباستي" الإسباني لمدة موسمين، ثم انتقل إلى نادي "بوسان أى بارك" الكوري في 2002، وأخيراً اختتم حياته الكروية مع نادي الوحدات الأردنى عام 2003، بعدما توج معه بكأس الأردن.

10- خاض أمونيكي تجربته الأولى في القيادة الفنية، كمدرب لمنتخب نيجيريا تحت 17 سنة، وفاز معه بلقب كأس العالم، التى أقيمت في تشيلي عام 2015، ثم تولى تدريب منتخب تنزانيا في أغسطس 2018، ومؤخراً عاد للدوري المصري مرة أخرى، كمدرب لفريق مصر المقاصة، في فبراير الماضي، ولكن رحلته لم تدوم مع الفريق الفيومي سوى شهر واحد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة غزل المحلة وبروكسي (1-1) في دوري المحترفين (لحظة بلحظة)| محاولات من المحلة للتقدم