اعلان

العمال المهاجرون يتحملون وطأة وباء كورونا.. ما هي الدول التي أخفقت في حمايتهم؟

المهاجرون وسط جائحة كورونا
المهاجرون وسط جائحة كورونا
كتب : سها صلاح

من المتوقع أن يموت 40 مليون شخص من فيروس كورونا إذا لم يتم اتخاذ تدابير عاجلة لاحتواء العدوى، بين بعض أفراد المجتمعات إذا كان لا بد من تجنب الخسائر الفادحة في الأرواح التي توقعتها الكلية الإمبراطورية في لندن ، فيجب على العالم مساعدة الفقراء والمهاجرين، حيث يمكن للأشخاص التخلص من الفيروس في منازلهم إذا كان لديهم وظائف ثابتة، وما يكفي من المال للطعام والحصول على الرعاية الصحية بأسعار معقولة، ويعيش هؤلاء الأشخاص في أماكن ضيقة، ويشاركونها مع العديد من الأشخاص الآخرين ، مما يزيد من فرصة الإصابة بالعدوى، وتؤدي إجراءات مكافحة الفيروسات إلى فقدان الوظائف للأشخاص الذين يعتمدون على العمل اليدوي، وخاصة أصحاب الأجر اليومي، مما يحرمهم من المال الذي يمكن أن يشتري الطعام والأدوية،وتقول جماعات حقوقية إن الدول المضيفة يجب أن تمنح العمال الأجانب نفس الحماية مثل المواطنين.

في حين عرضت دول الخليج رعاية صحية للمهاجرين الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس، إلا أن هناك مخاوف في أوساط مجتمعات المهاجرين من إحجام سلطات الدولة عن المعالجة الشاملة للأعداد الكبيرة من الناقلين في المخيمات.

إن شبح المهاجرين الذين تأثروا بشكل غير متناسب بالفيروس بينما يتم تجنيب المواطنين إلى حد كبير يلقي ضوءًا جديدًا على الاعتماد شبه الكامل لبعض أغنى دول العالم على العمالة المهاجرة لتشغيل اقتصاداتها، وهناك بعض نماذج من دول أخفقت في حماية المهاجرين من وطأة وباء كورونا العالمي منها:

قطر تطرد العمال وتعاملهم بقسوة مع هذا الوباء

وفي هذا السياق،كشفت صحيفة "Urdu Poetry" الباكستانية عن مطالبة الحكومة الباكستانية للسلطات القطرية بدفع مستحقات رعاياها والتي قامت الشركات القطرية بطردهم من وظائفهم المختلفة من قطر، مستغلة أزمة انتشار فيروس "كورونا" بالدوحة كستار لتسريحهم.

ومن جانبها أيضاً، أدانت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية انتهاك نظام تميم لحقوق العمالة للوافدة في الدوحة، وأن السلطات القطرية تهدد حياة ملايين الأسر الفقيرة في الدول الآسيوية بسبب طرد العمال لبلادهم وسط تفشي كورونا قبل أن يتم فحصهم طبيا وعلاجهم، حيث يمثل العمال الأجانب 90 % من سكان قطر فيبلغ عددهم 2.7 مليون نسمة.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن ملايين العائلات في آسيا تعتمد على دخل ذويهم المحتجزين في السجون القطرية، وأن ما فعله النظام القطري يهدد بقاء هذه العائلات، فقد تم احتجازهم وطردهم دون الإعلان عن مبررات لفعلتهم، فيظل سبب ترحيل العمال بطريقة غير آدمية مجهول حتى الآن.

وأبلغت قطر عن 392 حالة جديدة من طراز كوفيد 19 ، ووفقًا لـ "جلف نيوز"، فإن معظمها " متعلق بالعمال المغتربين ".

أجرت منظمة العفو الدولية مقابلات مع 20 عاملاً وافداً من نيبال قالوا إن الشرطة القطرية اعتقلتهم - مع آخرين كثيرين - ثم تم ترحيلهم بعد أن تم خداعهم للاعتقاد بأنهم يخضعون لتجارب فيروس كورونا.

ثم حُشر الرجال في حافلات ، واقتيدوا إلى مركز احتجاز في المنطقة الصناعية ،وقال رجل نيبالي لمنظمة العفو الدولية: "كان السجن مليئاً بالناس،كان يتم إعطاؤنا قطعة خبز كل يوم، وكان لا يكفي، لقد تم إطعام جميع الأشخاص في مجموعة، مع وضع الطعام على البلاستيك على الأرض، ولم يتمكن بعضهم من انتزاع الطعام بسبب الحشد.

الهند ترفض مواطنيها المغتربين

يتلقى المواطنون الهنود في الإمارات رسائل تدعوهم للتقدم بطلب إلى قنصليتهم للعودة ، لكن كلا من القنصلية في دبي والسفارة في أبو ظبي تقول إن الرسائل مزيفة، وفي الوقت الحاضر، لا تخطط الهند لإعادة مواطنيها.

عرضت الإمارات العربية المتحدة المساعدة في إعادة الهنود والآخرين إلى وطنهم، ما دام اختبارهم سلبيًا لفيروس كورونا قبل المغادرة.

قضت المحكمة العليا في الهند بأن المواطنين الذين تقطعت بهم السبل في الخارج لا يمكنهم العودة إلى ديارهم لمدة شهر آخر على الأقل،هذا بسبب المخاوف من أن يصابوا بالعدوى، تشير الأرقام الحكومية في ولاية كيرالا الهندية، على سبيل المثال، إلى أن دبي كانت مصدر 89 من أصل 119 حالة من حالات كوفيد 19 التي وصلت من الخارج.

عمال أتراك يعتصمون في الكويت

وفي الكويت أيضا ، ورد أن حوالي 300 عامل تركي قاموا ببناء مبنى جديد للمطار يقومون باعتصام في مخيمهم، ويقولون إنهم طُلب منهم الاستقالة عندما وصل فيروس كورونا إلى الكويت لكنهم يخشون ألا يحصلوا على تعويض.

يقول صاحب العمل التركي ، ليماك كونستركشن ، إنه "يعطي الأولوية" للموارد البشرية "من أجل تقليل الآثار السلبية للوباء العالمي"، وقبل وصول الفيروس، كانت الشركة توظف 3800 عامل تركي في الكويت وتقول إن 504 منهم أعيدوا الآن "مع منح جميع الحقوق".

كما يتهم العمال الأتراك الشركة بـ "جلب عمال جدد باستمرار من الخارج" - الهنود والبنجلاديشيون والنيباليون - ويخشون من أن هذا التدفق قد ينشر الفيروس أكثر.

تخطط السعودية لترحيل 200 ألف إثيوبي

أفادت وكالة رويترز للأنباء في وقت سابق من هذا الأسبوع أن السعودية تخطط لترحيل 200 ألف مهاجر إثيوبي، وحتى الآن تم طرد 2870 منهم من المملكة.

ونُقل عن وزير الصحة الإثيوبي قوله "لقد تم ترحيلهم بطريقة مزدحمة للغاية ، حيث تم الضغط على 300 إلى 500 في رحلات فردية".

وقالت كاثرين سوزي منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في إثيوبيا لرويترز "تحركات الهجرة واسعة النطاق التي لم يتم التخطيط لها تزيد من احتمال استمرار انتقال الفيروس".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي يهنئ رئيس وزراء الهند بمناسبة تجديد الشعب الهندي الثقة في قيادته