اعلان

زينة رمضان صناعة يدوية.. شباب الدقهلية يتفننون في نشر البهجة بـ"جلاد الكتب"

زينة رمضان
زينة رمضان
كتب : عمروعلى

استغل عدد من أبناء محافظة الدقهلية، فترة الحظر بسبب انتشار فيروس كورونا، في صناعة الزينة الرمضانية يدويا، وذلك لتعليقها بالشوارع وشرفات المنازل، ابتهاجا بحلول شهر رمضان، وحرصا على الاستمتاع بأجوائه التي اعتاد عليها الشعب المصري.

زينة رمضانو قام بعض الشباب فى مدن وقرى المحافظة بالتجمع ليلا وقاموا بصناعة الزينة يدويا وتعليقها فى الشوارع احتفالا بحلول الشهر الكريم، وقام الشباب بشراء عدد من الجلادات التى تستخدم فى تغليف الكتب والكراسات، ثم يقومون بشراء الأحبال الخاصة لتعليق الزينة عليها، ويتم نشرتها على مسافات طويلة، ثم يقومون بالمشاركة فى تعليقها، قبل أيام من حلول شهر الكرم، وسط حالة من الفرحة والبهجة.

صناعة زينة رمضان

يقول حامد السيد أحد ابناء مدينة المنصورة: نقوم بصناعة الزينة الرمضانية ليلا، وذلك فى وقت الحظر مع مراعاة الإجراءات الاحترازية السليمة لعدم انتشار العدوى، ويتم ذلك وسط فرحة عارمة من الجميع وذلك للاحتفال بحلول الشهر الكريم.

وأضاف: نجمع الأموال من قبل العديد من الأهالى فى الشارع، ثم نقوم بصناعة تلك الزينة يدويا ، وتستمر لمدة ساعات، ثم نشارك بعضنا البعض فى تعليق الزينة، ونشعر بذلك بأجواء رمضانية كل عام، ويختلف هذا العام عن كل عام سابق، وذلك بسبب قرار غلق المساجد فلا بد من إنشاء الأجواء بأنفسنا من أجل الشعور بروحانيات الشهر الكريم.

زينة رمضان

وتابع: نفضل صناعة الزينة يدويا للشعور بالمتعة الخاصة فى إنشاء الأشياء التى نستمتع بروحانياتها، فضلا عن تعليق فوانيس رمضان، ويقوم البعض بتشغيل القرآن الكريم فى الشوارع، والتواشيح الدينية.

وقال محمد السيد إنه يشارك مع أبناء الشارع فى صناعة الزينة الرمضانية، ويتم صناعتها عن طريق الورق فضلا عن جمع عدد من الأكياس القديمة وصناعة الزينة الرمضانية بها، موضحا أن الزينة هى عادة سنوية ولكن فى هذا العام تختلف بسبب انتشار كورونا وجلوس المواطنين فى منازلهم وصناعة أجواء رمضانية.

أما عادل عبد الوهاب فيقول: نقوم بصناعة الزينة وجع الأموال من سكان الشارع فى حالة شراء بعض المستلزمات، وبعد صناعة الزينة يتم تعليقها مع بعضنا البعض فى مشهد مشاركة للجميع فى ذلك. 

يذكر أن الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، أعلن عن أن المحافظة اتخذت العديد من الإجراءات استعدادا لاستقبال الشهر الكريم، حيث كلف المحافظ، السيد دايرة وكيل وزارة التموين بالمحافظة، بتنفيذ كافة التدابيروالإجراءات اللازمة لتوفر جميع أنواع السلع بمنافذ التوزيع المنتشرة بنطاق المحافظة وذلك بالتنسيق والتعاون مع الجمعيات العاملة فى هذا المجال تتبعها منافذ لتوزيع السلع الغذائية.

وأكد المحافظ على ضرورة توافر هذه السلع بالأسعار المخفضة، كما أشار المحافظ إلى أنه بالتعاون والتنسيق مع وزارة التموين تقرر إقامة معارض داخل السلاسل التجارية بنطاق المحافظة بأسعار مخفضة تصل لنسبة ٢٠% تيسيرا على المواطنين.

وفى ذات السياق أوضح وكيل وزارة التموين أن منافذ السلع الغذائية المشار إليها سيتم من خلالها عرض المواد الغذائية مثل البقوليات ومواد البقالة والخضروات والفاكهة ، بالإضافة إلى اللحوم والدجاج والأسماك الطازجة وذلك بالتعاون مع جمعيات مواطنين ضد الغلاء وتحيا مصر ومنافذ أمان، ويتم عرض السلع بأسعار مخفضة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً