اعلان

بين لقبي دوري و13 مباراة قمة.. ذكريات الأهلي خلال شهر رمضان

الاهلي
الاهلي

يتميز شهر رمضان المبارك بأجواءه الروحانية المختلفة عن باقي أيام العام، والتى تنعكس على الأجواء الرياضية التي تقام خلالها مباريات كرة القدم، ولكن يمر الوسط الرياضي في الآونة الحالية بوضع صحي استثنائي، أدى إلى توقف النشاط الكروي في جميع أنحاء العالم بسبب انتشار جائحة كورونا.

وترتبط الملايين من عشاق الساحرة المستديرة، بذكريات كروية عديدة خلال شهر رمضان المعظم، وخاصةً جماهير المارد الأحمر، حيث طالما تزامنت أيام هذا الشهر مع مباريات حاسمة للقلعة الحمراء في كلاً من المنافسات المحلية و الإفريقية، والتي بقيت أحداثها مخلدة في الذاكرة.

وبمناسبة حلول شهر رمضان ، يرصد "أهل مصر" أبرز ذكريات الأهلى خلال شهر الصيام:

1- إياب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا 2001

انتزع الأهلى بطاقة التأهل إلى نهائي دوري الأبطال من قلب تونس، خلال اللقاء الذي جمعه بفريق الترجي التونسي على ملعب المنتزه، في ثاني أيام شهر رمضان، وذلك بعد تسديدة سيد عبد الحفيظ التى سكنت شباك الفريق التونسي في الدقيقة 77 من عمر اللقاء، معلنةً هدف التعادل للمارد الأحمر، ليحجز مكانه في الدور النهائي من البطولة الإفريقية.

2- ذهاب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا 2006

التقى الأهلى تحت قيادة البرتغالى مانويل جوزيه مع فريق أسيك ميموزا الإيفوارى، في مباراة لازالت راسخة في أذهان الجماهير الحمراء، حيث تمكن الأهلى من الفوز بثنائية نظيفة، أحرزها الثنائي محمد أبو تريكة وعماد متعب، ليتمكن المارد الأحمر من الصعود إلى نهائي البطولة، والتتويج باللقب على حساب الصفاقسي التونسي، على ملعب رادس، بهدف الماجيكو محمد أبو تريكة في النهائي الشهير.

3- حسم لقب الدوري

استطاع الأهلى حسم لقب بطولة الدورى العام، والمفضلة لدى الجماهير الحمراء، مرتان خلال شهر رمضان في السنوات السابقة، حيث حسم الفريق الأحمر لقب الدورى موسم 2015/2016 قبل نهاية المسابقة بأسبوعين، بعد الفوز على الإسماعيلى بهدفين لهدف، وبالمثل اقتنص الأهلى لقب الدوري موسم 206/2017 بعد التعادل مع المقاصة بهدفين لكل فريق، ليحسم المارد الأحمر اللقب قبل 5 أسابيع من نهاية المسابقة

4- مباريات القمة

تقابل الأهلى مع غريمه التقليدى الزمالك 13 مرة خلال شهر رمضان في السنوات الماضية، وكان الفوز حليف المارد الأحمر في 7 مباريات، في حين فاز الزمالك في 3 مباريات، وانتهت 3 مباريات بالتعادل.

وكانت أول مباراة قمة جمعت بين الفريقين في شهر رمضان في الدوري العام موسم 1956/1957، في السابع من رمضان، وفاز الأهلى خلالها بهدفين سجلهما سيد الضظوي، في حين انتهت أخر مباراة قمة جمعت بين الفريقين في شهر رمضان، بالتعادل بهدف لكل فريق، والتى كانت ضمن منافسات دور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا موسم2013.

ومن أبرز اللقاءات التى جمعت الفريقين خلال شهر رمضان، المباراة التى أقيمت في 4 نوفمبر 2004، الموافق 21 من رمضان، ضمن منافسات بطولة الدوري العام، حيث أمطر الأهلى شباك الفريق الأبيض بأربعة أهداف مقابل هدفين، سجل للأهلى وقتها محمد أبو تريكة هدفين، وهدف لكل من عماد متعب و الأنجولى جلبرتو.

وعلى الصعيد الإفريقي التقا الفريقان 4 مرات خلال شهر رمضان، فاز الأهلى في مبارتان، وتعادل الفريقين في مثلهما، وكانت من أشهر تلك المواجهات اللقاء الذي جمع بينهما في إياب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا، والذي أقيم في 16 من أكتوبر عام 2005 والموافق 13 من رمضان، وفاز الأهلى خلاله بهدفين نظيفين سجلهما الزئبقي محمد بركات، تأهل الأهلى على إثرهما للدور النهائي، وتوج بلقب الأميرة السمراء للمرة الرابعة في تاريخه.

ومن المباريات التى لاتنسى في تاريخ لقاءات القمة الرمضانية أيضاً، اللقاء الذي جمع بين الفريقين في دور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا موسم 2012، والذي فاز به الفريق الأحمر بهدف دون رد، أحرزه محمد أبو تريكة، و تسببت هذه المباراة في إقالة حسن شحاته المدير الفنى للفريق الأبيض في ذلك الوقت.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً