في 5 نقاط.. طبيبة بيطرية توضح الفرق بين لحم الحمير والبقري

لحم حمير
لحم حمير

أوضحت الدكتورة شيرين علي زكي، الطبيبة البيطرية بمديرية الجيزة ورئيس لجنة سلامة الغذاء بنقابة البيطريين، طرق التفرقة بين لحم الحمير واللحم العادي البقري، في إطار توعية المواطنين عند الشراء وتناول اللحوم.

وأفادت شيرين زكي في تصريحاتها، بالعلامات التي يمكن من خلالها التفرقة بينها وبين لحوم الأبقار على النحو التالي:

- لحم الحمير لونه أحمر داكن بني، ويميل للزرقة، عكس لحوم الماشية فتكون لونها أحمر وردي زهري.

- دهن لحم الحمير لا يتجمد أبدًا و ويظل جيلاتيني لونه أصفر نحاسي.

- أنسجة لحوم الحمير تكون جافة والألياف تكون قوية وتتقطع بصعوبة، والألياف هي الخطوط البيضاء التي تكون موجودة داخل اللحوم وشكلها طولي ومقسمة اللحمة.

- عند الطبخ، فإن رائحة لحم الحمير كريهة، على عكس اللحم البقري.

- عند الغليان لحم الحمير تظهر بقع صفراء زيتية yellow oil granules على سطح الشوربة، ويكون ملمس اللحم المسلوق خشن وطعمه مسكر، نتيجة لأن لحوم الحمير تحتوي على نسبة عالية من مادة الجليكوجين (وهي مادة نشوية وكربوهيدراتية)، وهي أساس التعرف على هذه النوعية من اللحوم.

التفرقة بين لحم الحمير واللحم العادي البقري

وتحدثت رئيس لجنة سلامة الغذاء بنقابة البيطريين، عن التفرقة بين لحم الحمير واللحم البقري المذبوحة وبعد الطهي، ومدى خطورتها خلال لقائها مع برنامج السفيرة عزيزة، على النحو التالي:

والجدير بالذكر أن محافظة القاهرة، تمكنت من ضبط 3 محلات تجارية بحلوان تبيع لحوم حمير بدون أي رحمة.

وأفاد اللواء أيمن جبريل، رئيس حي المعصرة، أن أجهزة الحي تمكنت في إغلاق ثلاثة محلات تجارية، توزع المأكولات بخدمة التوصيل للمنازل، وتقدم لحم الحمير للمواطنين.

وأضاف رئيس حي المعصرة، أن الحي نجح في ضبط المحلات من خلال منظومة العمل القائمة خلال الأسابيع السابقة، مؤكدًا أن هناك الدولة تستهدف الاطمئنان على صحة المواطنين.

وعلق رئيس الحي، أن المواطنين قالوا لنا نصًا: "أحنا بقالنا 20 سنة بناكل من اللحوم دي!".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً