اعلان

كيف أغير مواعيد نومي ولا أشعر بالنعاس في شهر رمضان؟ .. مركز القاهرة لعلاج النوم يجيب

اضطرابات النوم في رمضان
اضطرابات النوم في رمضان

اضطرابات النوم تكثر في شهر رمضان بسبب عدد ساعات النوم القليلة والمتغيرة عن الأيام العادية، والشعور بالنعاس الشديد أثناء النهار، وذلك لأجل مواصلة العمل وغيره من الأنشطة الضرورية في النهار، وللتخلص من اضرابات النوم وضبط عدد ساعات النوم في شهر رمضان الذي يعتاد الأغلبية للسهر لأجل تناول وجبة السحور وشرب الماء وتناول الحلويات وغيرها لذلك يقل ساعات النوم في رمضان مما يسبب العديد من المشاكل، تجيب الدكتورة شهيرة لوزا استشاري طب النوم حول كيفية ضبط ساعات النوم في شهر رمضان والتخلص من اضطرابات النوم وقلة النوم في شهر رمضان التي تؤثر على توازن الهرمونات المتحكمة في الشهية فنجد صعوبة في الصيام أكثر لأن الشهية تزداد، لذا نقدم نصائح الدكتورة لوزا لأجل التخلص من اضطرابات النوم في شهر رمضان.

س و ج حول نصائح للتخلص من اضطرابات النوم في شهر رمضان

لماذا نشعر بالنعاس حتى لو نمنا أكثر من 9 ساعات؟

أحيانا ننام ليلة كاملة وعندما نستيقظ نشعر بالنعاس أيضا وصعوبة في الاستيقاظ، حيث أنك تقوم في نصف دورة النوم.

ما هي دورة النوم؟

دورة النوم الكاملة تصل لحوالي 90 دقيقة في المتوسط وتتكرر طوال فترة الليل، فإن قمت بمنتصفها تشعر بالنعاس وصعوة في الاستيقاظ.

كيف أحصل على نوم جيد؟

عليك بحساب وقت نومك مع مضاعفات ال90 دقيقة فمثلا إن كنت بدأت لتنام في ال10 ليلا قم بضبط المنبه الساعة 5:30 بدل من الساعة 6:00 حيث تحصل على عدد 7 ساعات ونصف من النوم أي تحصل على 450 دقيقة نوم وهو من مضاعفات ال90 دقيقة، لكي تضمن أن تستيقظ بعد انتهاء دورة النوم وليس بمنتصفها.

كيف أضبط دورة نومي في شهر رمضان ؟

لو كنت تريد النوم في الليل والاستيقاظ على السحور بامكانك النوم في الساعة 11 وضبط لمنبة على الساعة 2:00 ستجد الاستيقاظ أسهل من أن تضبطه على الساعة 2:30.

ما مدى خطورة الكافيين في التسبب باضطرابات النوم في شهر رمضان ؟

لا يجب أن تشرب الكافيين وعليك تجنب الكافيين قبل موعد نوم بأربع ساعات، لذا لا تتناول الكافيين على الإفطار أو بعده لكي تستطيع أن تستيقظ على السجور دون مواجهة صعوبة في النوم في الليل.

لو شعرت بالتعب في نهار رمضان ماذا أفعل؟

يحدث الكثير من التعب والإرهاق والشعور بالنعاس أثاء نهار رمضان، وحينها تنصح الدكتورة شهيرة بأن تحصل على قيلولة الطاقة حيث أنها الأسرع في الحصول على دفعة طاقة سريعة، خصوصا في الوقت الذي يصعب عليك الحصول على النوم.

ما هي قيلولة الطاقة؟

قيلولة الطاقة تصل مدتها إلى 20 دقيقة نوم سريع لكي تستيقظ بعدها بنشاط كامل، حتى لو كنت في العمل.

كيف أحصل على قيلولة طاقة ناجحة؟

يمكنك الحصول على قيلولة طاقة حتى لو كنت في العمل جيث يمكنك استغلال وقت الراحة واحصل على مكان مريح وهادئ وأضبط منبهك على 20 دقيقة، أو أجعل صديقك يتصل بك بعد 20 دقيقة فقط لكي لا تعاني من أثار جانبية نحن في غنى عنها، كما أن لها مواعيد مخصصة وهي من بعد أذان الفجر والإقامة وفترة بعد الظهر.

هل يؤثر الإفطار على ساعات النوم؟

نعم حيث أن الأكلات الخفيفة تساعد على أن تكون ميتيقظ أثناء التراويح وتسهل النوم بعدها، بينما الأكلات الثقيلة ترهق المعدة وتجعل النوم أصعب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً