اعلان

بتكنولوجيا مصرية 100%.. إيفا فارما للأدوية تعلن إنتاج لقاح جديد مضاد لكورونا

لقاح كورونا
لقاح كورونا
كتب : متابعات

تتوقع شركة إيفا فارما للأدوية أنها ستكون قادرة على إنتاج لقاح مضاد لفيروس كورونا "كوفيد-19" باستخدام تكنولوجيا مصرية 100%، بحسب تصريحات الرئيس التنفيذي للشركة رياض أرمانيوس لصحيفة ذا ناشيونال.

ولم يقدم أرمانيوس المزيد من التفاصيل، ولكنه أشار إلى أن الشركة تستهدف إنتاج أول جرعة لقاح مصنعة محليا قبل نهاية العام الجاري. وقال أيضا إن الشركة تجري اختبارات على نطاق واسع لتطوير لقاح خاص بها.

تقوم مصر حاليا بتصنيع لقاح سينوفاك الصيني محليا من خلال شركة فاكسيرا، ومن المتوقع إنتاج الجرعات الأولى خلال الأيام المقبلة، على أن تتاح في مراكز التطعيم بحلول أغسطس بعد خضوعها للتحليل. ومن المتوقع أن تنتج فاكسيرا 6 ملايين جرعة من سينوفاك بنهاية العام.

مع مساعيها الحثيثة لتصنيع اللقاح محليا.. هل تستبعد مصر من "كوفاكس"؟ من المحتمل استبعاد ما بين 60 إلى 70 دولة قريبا من مبادرة "كوفاكس"، في محاولة لحل المشكلات الخطيرة المتعلقة بالإمدادات والتوزيع والتي تسببت في تأخر المبادرة عن تحقيق مستهدفاتها، وفقا لما ذكرته رويترز.

ومن المقرر أن يناقش مجلس إدارة تحالف جافي، الذي يدير المبادرة، اليوم الخطة التي تهدف لزيادة تركيز المبادرة على الدول ذات أدنى معدلات تطعيم والعمل على تقليل مشاركة الدول الأكثر ثراء كمتبرعين ومتلقين في ذات الوقت.

أين تكمن المشكلة؟ هناك 40 دولة على الأقل من بين الـ 80 دولة التي خصصت لها لقاحات "كوفيد-19" من خلال آلية جافي/كوفاكس تواجه الآن احتمالية نقص اللقاحات، في الوقت الذي تكافح فيه جافي لإيجاد إمدادات موثوق بها من اللقاحات.

وفشلت المبادرة حتى الآن في تحقيق مستهدفها المتمثل في توزيع 1.8 مليار جرعة بحلول مطلع العام المقبل، بعدما وزعت 80 مليون جرعة فقط.

ما حجم الجرعات التي قد تخسرها مصر حال استبعادها من المبادرة؟ أقل قليلا عن مليوني جرعة. وتلقت مصر حتى الآن 2.6 مليون جرعة لقاح من "كوفاكس"، أي أكثر من نصف الـ 4.5 مليون جرعة المخصصة لها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأهلي يواجه الألومنيوم والزمالك ضد بروكسي فى كأس مصر