اعلان

«أبو الغيط» يكشف أهم ملفات القمة العربية المقبلة بموريتانيا

كتب :

كشف الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إن القمة العربية القادمة سيكون أمامها العديد من القرارات التي من شأنها المساهمة في حل المشاكلات العربية للدول الأعضاء.

وأشار أبو الغيط - في مقابلة خاصة مع قناة "سي بي سي" - إلى أن أبرز الموضوعات المطروحة تتمثل في قرارات خاصة بالعراق وسوريا وليبيا، بالإضافة إلى سد الفجوة الغذائية ومساعدة السودان لانسحاب القوة التابعة للأمم المتحدة، فضلا عن إنشاء مركز مشترك للبحث في أسباب المناعة والأمراض المزمنة، إلى جانب البنود السياسية والعسكرية الخاصة بمكافحة الإرهاب بالتعاون بين الدول الأعضاء.

وعبر أبو الغيط، عن حماسه لتعديل ميثاق الدول العربية الذي يتم العمل به منذ فترة - وإن كان هذا الأمر ليس سببا - نظرا لأن ميثاق الأمم المتحدة لم يتم تغييره منذ فترة أكبر من ميثاق الجامعة.

وأضاف قائلا "لابد أن نعترف أن الميثاق الحالي ساهم في حل العديد من المشكلات العربية، وأبرزها الغزو العراقي للكويت والكثير من قضايا الدول العربية"، لافتا إلى أن التنفيذ أهم من تعديل الميثاق.

وأوضح الأمين العام، أن الميثاق الحالي يحتاج إلى بعض التعديلات وأبرزها ما يتعلق بمشكلة التصويت في القضايا المطروحة على مجلس الجامعة، حيث سيطرح على القمة المقبلة تعديل ميثاق الجامعة العربية، مبينا أنه تلقى بالفعل العديد من الردود التي تؤيد تعديل الميثاق وبدء العمل به.

وعلى جانب آخر، قال أبوالغيط "إن أي تهديد بصدام سني - شيعي مرفوض تماما، ولابد أن لا يتم الانزلاق لذلك" .. مضيفا " أن إسرائيل تعيش فترة براقة في تاريخها والجميع منشغل بنفسه وتهديدات من خارج الإقليم، وبالتالي فينبغي علينا أن نضع أولوياتنا بالطريقة الصحيحة".

ووجه أبو الغيط رسالة إلى إيران قائلا "نرجوكم لا نريد الاصطدام بكم ..فمواقفكم تدفعنا لمواجهة سنية - شيعية، وهناك أطراف خارجية تعمل على هذا ربما مثل إسرائيل، وهذه المواجهة لن تكسبها إيران ولابد من تنبيهكم".. مشددا على أن الغرب لا ينوي الخير للعالم الإسلامي، ولا يريد تحسن الأحوال في العالم العربي.

وأكد أبو الغيط، أن القضية الفلسطينية هي الأهم لدى جامعة الدول العربية والدول الأعضاء، وهناك موقف عربي موحد في القضايا الكبرى .. مشيرا إلى أنه لابد من استقرار تركيا، لأن هذا يدفع الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والبنك الأهلي (0-0) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | إنذار لـ حمدي