اعلان

الجيش الليبي: الساعات المقبلة ستشهد معركة كبرى في محيط سرت والجفرة

المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، أحمد المسماري
المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، أحمد المسماري
كتب : وكالات

قال اللواء أحمد المسمارى، المتحدث باسم الجيش الوطنى الليبى، إن الساعات المقبلة ستشهد ما وصفه بـ 'معركة كبرى' في محيط مدينتي سرت والجفرة، مؤكدًا أن هناك تحركات كبيرة للميليشيات التابعة لما يعرف بحكومة الوفاق وتركيا فى محيط المدينتين المذكورتين.

وأشار المسماري، في تصريحات سابقة، إلى أن الغزو التركى فى ليبيا يستهدف المنطقة العربية، موضحًا أنهم 'يحاولون نشر الفوضى ودعم الميليشيات'.

وأكد المتحدث باسم الجيش الليبي أن مدينة طرابلس وليبيا بالكامل تعانى من شح السيولة بالبنوك، ولكن في مطلع 2019 أصدر رئيس المجلس الرئاسي لما يعرف بحكومة الوفاق، فائز السراج، أوامر لمصرف ليبيا المركزي بصرف 2.4 مليار دينار ليبي لصالح الميليشيات، ونُقلت هذه المبالغ بسيارات مسلحة ووُزعت على الميليشيات، مضيفًا أن 'حوالي 12 مليار دينار ليبي أنفقها السراج على الميلشيات'.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قال، في وقت سابق أواخر يونيو الماضي، في كلمة ألقاها في قاعدة جوية قرب حدود مصر الغربية مع ليبيا، إن أي تدخل مصري مباشر في ليبيا بات شرعيا، مؤكدا أن 'جاهزية القوات المصرية للقتال صارت أمرا ضروريا'، ومشددا على أن 'مصر حريصة على التوصل إلى تسوية شاملة في ليبيا'، كما أنها حريصة 'على سيادة ووحدة الأراضي الليبية'.

وأشار الرئيس السيسي إلى أن مدينتي 'سرت والجفرة خط أحمر'، مؤكدا أن 'ليبيا لن يدافع عنها إلا أهلها، وسنساعدهم في ذلك'، داعيا إلى الحفاظ على الوضع القائم حاليا في ليبيا دون تغييره، والبدء فورا في مفاوضات سياسية لإنهاء الأزمة.

أهمية سرت

وتأتي أهمية سرت من كونها تبعد بنحو ألف كيلومتر عن الحدود المصرية، وتتوسط المسافة بين العاصمة الليبية طرابلس، وبنغازي على الساحل الليبي.

وتجعل السيطرة على سرت الطريق مفتوحا لإحكام القبضة على الموانئ النفطية في منطقة الهلال النفطي شرقي ليبيا، التي تضم أكبر مخزون للنفط. بحسب 'سكاي نيوز'.

أهمية الجفرة

وفي المقابل، تقع جنوبي سرت، قاعدة الجفرة الجوية المهمة، ولا يفصلها عنها سوى طريق مفتوح لا يتجاوز 300 كيلومتر.

وتعد قاعدة الجفرة من أكبر القواعد الجوية الليبية، وتتميز ببنيتها التحتية القوية، التي تم تحديثها، لكي تستوعب أحدث الأسلحة، كما تشكّل غرفة عمليات رئيسية لقوات الجيش الوطني الليبي.

منطقة الجفرة مهمة كذلك، لأنها تقع وسط البلاد، وتبعد بنحو 650 كيلومترا جنوبي شرق طرابلس، وهي محور ربط بين الشرق والغرب والجنوب، ويعني السيطرة على قاعدة الجفرة، تقريبا السيطرة على نصف ليبيا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً