اعلان

وزير الري السوداني الأسبق: الملء الأولي لسد النهضة لن يضر بحصة دولتي المصب

صورة لاجتياز المياه سد النهضة (حساب وزير الري الإثيوبي على تويتر)
صورة لاجتياز المياه سد النهضة (حساب وزير الري الإثيوبي على تويتر)
كتب : وكالات

قال الدكتور عثمان التوم حمد، وزير الري السوداني الأسبق، إن هناك تضارب في الرسائل التي يبثها النظام السياسي الإثيوبي عن مسألة ملء المرحلة الأولى من سد النهضة.

وأضاف خلال حواره ببرنامج "مدار الغد" الذي يذاع على قناة الغد، أن قدوم النظام الإثيوبي على انتخابات داخلية يجعله يبعث برسائل للداخل مختلفة عن تلك التي يرسلها للخارج للخروج من ضغط المعارضة الإثيوبية.

وأوضح أن حجم المياه التي تم تخزينها في المرحلة الأولى لملء سد النهضة لا يمكن أن تضر حصة مياه دولتي المصب، مصر والسودان، ولكن كان يجب على إثيوبيا أن لا يتم الملء إلا بوجود اتفاق بين دولتي المصب.

كان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، أعلن أول أمس الثلاثاء، أن أديس أبابا استطاعت إنجاز ملء المرحلة الأولى لخزان سد النهضة خلال الأسبوعين الماضيين في موسم الأمطار، بالتزامن مع عقد قمة أفريقية مُصغرة بين مصر وإثيوبيا والسودان بهدف التوصل إلى اتفاق يتعلق بالملء الأولي والتشغيل السنوي للسد.

وحسب البيان الصادر عن مكتب آبي أحمد، فإن الاجتماع الذي عقد على مستوى رؤساء الدول والحكومات اختتم مع توصل جميع الأطراف إلى تفاهم مشترك رئيسي يمهد الطريق للاتفاق الشامل.

واتفقت الدول الثلاث على مزيد من المناقشات الفنية بشأن التعبئة لمواصلة العملية التي يقودها الاتحاد الأفريقي والمضي قدما في اتفاق شامل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حل البرلمان.. الكويت على صفيح ساخن وعاصفة في انتظار الحكومة الجديدة