اعلان

البعثة الأممية بليبيا تطالب بتحقيق فوري في أحداث المرج

وقف إطلاق النار في ليبيا
وقف إطلاق النار في ليبيا
كتب : اهل مصر

أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، اليوم الأحد، عن قلقها إزاء مقتل متظاهر وإصابة واعتقال آخرين خلال الاحتجاجات التي شهدتها مؤخرا مدينة المرج شرقي البلاد، وذلك بسبب تردي الأوضاع المعيشية في المدينة.

وذكرت البعثة في بيان اليوم 'تعرب بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن قلقها البالغ إزاء تقارير تفيد بمقتل مدني واحد وإصابة ثلاثة آخرين واعتقال عدد من المتظاهرين الآخرين في 12 سبتمبر بعد ما ورد من استخدام مفرط للقوة من قبل السلطات في الشرق ضد المتظاهرين السلميين في مدينة المرج'.

ودعت البعثة 'إلى إجراء تحقيق شامل وفوري في هذه الأحداث والإسراع في الإفراج عن جميع المعتقلين والمحتجزين تعسفيا'ً.

وأكدت البعثة أنها تذكر 'جميع الأطراف في ليبيا بأن الحق في التجمع السلمي وحرية التعبير عن الرأي من حقوق الإنسان الأساسية ويندرج في نطاق التزامات ليبيا بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان'.

ولفتت إلى أن 'هذه التظاهرات، وتلك التي شهدناها مؤخراً في أجزاء أخرى من ليبيا، جراء إحباطات مستفحلة بشأن استمرار الظروف المعيشية السيئة ونقص الكهرباء والمياه واستشراء الفساد وسوء الإدارة وعدم توفير الخدمات في جميع أنحاء البلاد'.

وألمحت البعثة الأممية إلى أن 'هذه التظاهرات تؤكد الحاجة الملحة لإنهاء الإغلاق النفطي والعودة إلى عملية سياسية كاملة وشاملة تلبي تطلعات الشعب الليبي لحكومة تمثله وللعيش بكرامة وسلام'.

WhatsApp
Telegram