اعلان

كيف يتم التصويت في المجمع الانتخابي لاختيار رئيس الولايات المتحدة؟

انتخابات أمريكا
انتخابات أمريكا
كتب : سها صلاح

من المتوقع أن يتم انتخاب جو بايدن، كرئيس للولايات المتحدة اليوم الاثنين رسمياً، حيث يجتمع ناخبو الهيئة الانتخابية البالغ عددهم 538 من جميع أنحاء الولايات المتحدة للإدلاء بأصواتهم لاختيار الرئيس المقبل، حيث سيسافر الناخبون إلى عواصم ولاياتهم وواشنطن العاصمة للإدلاء بأصواتهم رسميًا في أوقات مختلفة يوم الاثنين.

وأكد الناخبون، الذين غالبًا ما يتم ترشيحهم من قبل حزب الأغلبية في الولاية للتعهد بدعم المرشح ، نتائج الولاية في كل انتخابات رئاسية أمريكية منذ أول انتخابات عام 1789.

يأتي هذا الحدث بعد أكثر من شهر على إعلان الرئيس المنتخب جو بايدن فائزًا في الانتخابات الأمريكية 2020، عندما حصل على 306 أصواتًا انتخابية مقارنة بـ 232 صوتًا للرئيس دونالد ترامب.

يُعدّ الناخبون الذين يدلون بأصواتهم إجراءً شكليًا بشكل عام، لكن الحدث هذا العام يأتي بعد خمسة أسابيع من اعتراض الرئيس ترامب على النتيجة والادعاء الكاذب بحدوث احتيال واسع النطاق.

ما هو موعد اجتماع الناخبين؟

ينص القانون الاتحادي على أن يجتمع الناخبون يوم 'الإثنين بعد الأربعاء الثاني في ديسمبر من سنوات الانتخابات الرئاسية'.

ومن المقرر أن تكون إلينوي وإنديانا وأوكلاهوما أولى الولايات التي تدلي بأصواتها في الساعة 10 صباحًا، في حين أن ماساتشوستس هي أحدث مجموعة في الساعة 3 مساءً.

العديد من الولايات ليس لديها وقت محدد، ولكن الثانية بعد الظهر هي الأكثر شيوعًا، حيث اختارت تسع ولايات بما في ذلك كاليفورنيا وتكساس لحضور حدث يوم الإثنين.

ماذا يتوقع أن يحدث يوم الإثنين؟

سيُدلي كل ناخب بصوت واحد لرئيس الولايات المتحدة ونائبه عن طريق الاقتراع الورقي يوم الإثنين، والذي من المتوقع أن يكون للمرشح الذي تم إعلان فوزه في الولاية.

بعد فرز الأصوات، يوقع الناخبون ست شهادات بالنتائج، ثم تُرسل الشهادات إلى أمين أرشيف الولايات المتحدة ونائب الرئيس الأمريكي ووزيرة الخارجية وقاضي محكمة المقاطعة حيث اجتمع الناخبون في كل ولاية.

المرشح الرئاسي الذي يحصل على أغلبية الأصوات في جميع أنحاء الولايات المتحدة سيتم انتخابه رسميًا للبيت الأبيض.

ماذا يحدث بعد يوم الإثنين؟

على الرغم من أن تصويت الولاية نهائي، إلا أن حدث يوم الإثنين لا ينهي رسميًا عملية تحديد الرئيس المقبل للولايات المتحدة، ففي 6 يناير ، ستجتمع جلسة مشتركة لمجلس الشيوخ ومجلس النواب الأمريكيين لفرز جميع الأصوات الانتخابية.

وكان ترامب وفريقه قد رفضوا أكثر من 50 طعنًا قانونيًا خلال الشهر الماضي ، بينما رفضت المحكمة العليا الأمريكية محاولة من حلفائه الجمهوريين في عدة ولايات يوم الجمعة ، والتي حاولت إلغاء 62 صوتًا انتخابيًا في أربع ولايات.

على الرغم من استمرار محاولات ترامب وفريقه لقلب نتائج الانتخابات الرئاسية ، فمن المتوقع أن يؤكد الناخبون فوز بايدن يوم الإثنين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً