اختيار الرئيس الأمريكي رسميا اليوم.. ما هو المجمع الانتخابي وكيف يتم التصويت فيه ومتي تظهر النتائج؟

المجمع الانتخابي
المجمع الانتخابي
كتب : سها صلاح

أدلى الناخبون بأصواتهم لانتخاب الرئيس الأمريكي منذ أكثر من شهر، لكن الأصوات المهمة رسميًا سيتم الإدلاء بها اليوم الاثنين، وذلك عندما تجتمع الهيئة الانتخابية، حيث يمنح الدستور الناخبين سلطة اختيار الرئيس، وعندما يتم فرز جميع الأصوات اليوم، من المتوقع أن يحصل الرئيس المنتخب جو بايدن على 306 أصوات انتخابية، أي أكثر من 270 صوتًا اللازمة لانتخاب رئيس، مقابل 232 صوتًا للرئيس دونالد ورقة رابحة.

تسليط الضوء على العملية الانتخابية أكبر هذا العام لأن ترامب رفض التنازل عن المنصب بسبب مزاعم بأحقيته بالفوز، وهذا يجعل اجتماع الهيئة الانتخابية خطوة أخرى قوية لا يمكن إنكارها نحو يوم التنصيب في 20 يناير، عندما يؤدي بايدن اليمين كرئيس.

بعض الأسئلة والأجوبة حول الهيئة الانتخابية:

ما هي الهيئة الانتخابية بالضبط؟

عند صياغة الدستور الأمريكي، كافح مؤسسو أمريكا من أجل إقرار كيفية اختيار الأمة الجديدة لقائدها وأنشأوا في النهاية نظام الهيئة الانتخابية، لقد كان حلا وسطا بين انتخاب الرئيس عن طريق التصويت الشعبي وجعل الكونجرس يختار الرئيس.

وبموجب الدستور، تحصل الولايات على عدد من الناخبين يساوي إجمالي عدد مقاعدها في الكونجرس: عضوان في مجلس الشيوخ بالإضافة إلى عدد أعضاء الولاية في مجلس النواب، باستثناء نبراسكا، حيث تمنح الولايات جميع أصوات أعضاء هيئاتها الانتخابية للفائز بالتصويت الشعبي في ولايتها.

ما فائدة الهيئة الانتخابية؟

تعرضت الهيئة الانتخابية للنقد لأكثر من قرنين من الزمان، حيث يمكن للشخص الذي يفوز بالتصويت الشعبي أن يخسر الانتخابات الرئاسية، حدث ذلك مرتين في العقدين الماضيين - في عام 2000 مع انتخاب جورج دبليو بوش وفي عام 2016 عندما خسر دونالد ترامب التصويت الشعبي أمام هيلاري كلينتون بنحو ثلاثة ملايين صوت.

من جانبه، فاز بايدن بالتصويت الشعبي وسينتهي به الأمر بـ 306 أصوات انتخابية مقابل 232 صوتًا لترامب، وكان ترامب خامس مرشح رئاسي في التاريخ الأمريكي يخسر التصويت الشعبي لكنه فاز في المجمع الانتخابي.

من هم الناخبون؟

عادة ما يكون الناخبون الرئاسيون مسؤولين منتخبين أو مرشحين سياسيين أو موالين للحزب منذ فترة طويلة، ولكن في هذا العام، من بينهم حاكم ولاية ساوث داكوتا كريستي نويم، ناخب ترامب الذي قد يكون مرشحًا جمهوريًا للرئاسة لعام 2024، والنائبة الديمقراطية عن جورجيا ستايسي أبرامز، مرشحة حزبها لعام 2018 لمنصب الحاكم ولاعب رئيسي في فوز بايدن في الولاية.

ومن بين آخرين، بول 'بيت' مكلوسكي البالغ من العمر 93 عامًا، وهو ناخب بايدن وعضو جمهوري سابق في الكونجرس تحدى ريتشارد نيكسون في الترشيح الرئاسي للحزب الجمهوري عام 1972 على منصة معارضة حرب فيتنام، فلوريديان ماكسيمو ألفاريز، مهاجر من كوبا كان قلقًا في خطاب المؤتمر الجمهوري الذي ألقاه في المؤتمر الجمهوري من أن الفوضى والشيوعية ستتغلبان على أمريكا في عهد بايدن، ومحمد عبد الرحمن، وهو من مينيسوتا حاول الإدلاء بصوته الانتخابي للسيناتور بيرني ساندرز بدلاً من هيلاري كلينتون في عام 2016.

أين يلتقون وماذا يفعلون؟

لا تلتقي الهيئة الانتخابية في مكان واحد، بدلاً من ذلك، يلتقي الناخبون والناخبون في كل ولاية في مقاطعة كولومبيا في مكان يختاره المجلس التشريعي، وعادةً ما يكون عاصمة الولاية.

حيث يدلى الناخبون بأصواتهم عن طريق الاقتراع الورقي: صوت واحد للرئيس والآخر لنائب الرئيس، يتم عد الأصوات ويوقع الناخبون على ست شهادات بالنتائج، يتم إقران كل شهادة بشهادة من الحاكم توضح بالتفصيل إجمالي أصوات الولاية، ثم يتم إرسال هذه الحزم الست بالبريد إلى أشخاص مختلفين يحددهم القانون، ومع ذلك، يتم إرسال النسخة الأهم إلى رئيس مجلس الشيوخ، نائب الرئيس الحالي، هذه هي النسخة التي سيتم عدها رسميًا لاحقًا.

هل يتعين على الناخبين التصويت للمرشح الذي فاز بولايتهم؟

في 32 ولاية ومقاطعة كولومبيا، تتطلب القوانين من الناخبين التصويت لصالح الفائز في التصويت الشعبي، وأيدت المحكمة العليا بالإجماع هذا الترتيب في يوليو يصوت الناخبون دائمًا تقريبًا لصالح الفائز في الولاية على أي حال، لأنهم عمومًا مخلصون لحزبهم السياسي.

حدث استثناء قليل في عام 2016 عندما حاول 10 ناخبين التصويت لمرشحين آخرين، وكان من بينهم أشخاص تعهدوا بدعم كلينتون التي قررت عدم دعمها في محاولة غير مجدية لحمل الناخبين الجمهوريين على التخلي عن ترامب واختيار شخص آخر كرئيس.

عبد الرحمن، مينيسوتا الذي أراد التصويت لساندرز، تم استبداله كناخب، هذا العام، قال إنه سيدلي بصوته لصالح بايدن ونائبة الرئيس المنتخب كامالا هاريس، وفقًا لصحيفة مينيابوليس ستار تريبيون.

كل ما تريد معرفته عن المجمع الانتخابي الامريكيكل ما تريد معرفته عن المجمع الانتخابي الامريكي

ماذا يحدث بعد ذلك؟

بمجرد الإدلاء بالأصوات الانتخابية، يتم إرسالها إلى الكونجرس، حيث سيعقد كلا المجلسين في 6 يناير في جلسة يرأسها نائب الرئيس مايك بنس، سيتم فتح المظاريف من كل ولاية ومقاطعة كولومبيا وإحصاء الأصوات.

إذا اعترض عضو واحد على الأقل من كل مجلس كتابةً على بعض الأصوات الانتخابية، يجتمع مجلس النواب ومجلس الشيوخ بشكل منفصل لمناقشة هذه المسألة، يجب أن يصوت كلا المجلسين للحفاظ على الاعتراض حتى يكون الأمر مهمًا، ومن غير المرجح أن يوافق مجلس النواب الذي يقوده الديمقراطيون على أي اعتراضات على التصويت لصالح بايدن، خلاف ذلك، يتم احتساب الأصوات على النحو المقصود من قبل الولايات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بدء المرحلة الثانية من الهجوم الإيراني على إسرائيل (تغطية خاصة)