المشرف العام على التحرير داليا عماد

خسائر كبيرة يواجهها ترامب في حالة عزله.. أبرزها منعه من الترشح في 2024

أهل مصر
ترامب
ترامب
اعلان

يعتزم مجلس النواب الأمريكى إجراء تصويت اليوم، الأربعاء، على عزل الرئيس دونالد ترامب، رغم تبقى أسبوع واحد فقط على انتهاء حكمه ومغادرته البيت الأبيض، وهو ما يثير تساؤلات بشأن الهدف من العزل؟

تجرى عملية العزل أو المساءلة فى الكونجرس بتصويت مجلس النواب أولا على مواد العزل، وهى قائمة الاتهامات ضد الرئيس، ولو تم تمرير التصويت بأغلبية بسيطة 50% + 1، فإن الرئيس يتم مساءلته ويتعرض لمحاكمة من قبل مجلس الشيوخ، وبعد المحاكمة يصوت المجلس على إدانة الرئيس وعزله من منصبه ولابد أن يكون هذا بموافقة أغلبية الثلثين.

تستغرق هذه العملية وقتا طويلا، وقد استمرت مساءلة ترامب الأولى في عام 2019 قرابة شهرين قبل أن تنتهى بتبرئته من تهمتى عرقلة الكونجرس وإساءة استخدام سلطته فى يتعلق بمكالمته الهاتفية مع رئيس أوكرانيا والتى ضغط فيها للتحقيق عن نجل بايدن مقابل المساعدات العسكرية.

ويكشف إصرار الديمقراطيين على العزل رغم ضيق الوقت عن ان هدفهم ليس بالتأكيد منع ترامب من استئناف فترته الرئاسية، التي تنتهى بعد أيام، ولكن منعه بالأساس من الترشح مجددا في انتخابات 2024 وحرمانه من امتيازات كثيرة يحصل عليها الرؤساء الأمريكيون بعد مغادرتهم منصبهم.

فقد قالت النائبة الديمقراطية إلهان عمر، إن من المهم مساءلة وإدانة الرئيس حتى لو كان أمامه أيام قليلة فى المنصب، فإن هذا سيمثل سابقة، ويجب أن توضح أنه لا يستطيع أى رئيس أن يقود تمردا ضد الحكومة الأمريكية.

هل يمكن أن يمنع هذا كله ترامب من الترشح للرئاسة فى عام 2024؟

تشير شبكة سكاى نيوز بنسختها الإنجليزية فى تقرير لها إلى أن مجلس الشيوخ قادرعلى منع الأشخاص من الترشح، بموجب الدستور.

ففى حال تصويت أعضاء مجلس الشيوخ على الإطاحة بمسئول من المنصب، فإن بإمكانهم التصويت أيضا على منع هذا الشخص المعزول، رئيس أو غيره، من الترشح أبدا على أي منصب منتخب، ويتطلب هذا التصويت أغلبية 50% + 1.

تم استخدام هذا الأمر من قبل مع القاضيين روبرت أرشلاد وويست هومفريس، لكن الأمر الأقل وضوحا هو ما يمكن أن يحدث لو تمت إدانة ترامب بعد أن يكون قد غادر المنصب بالفعل.

يوضح باول كامبوس، أستاذ القانون بجامعة كولورادو أن الهدف، بحسب اعتقاده، أن يصبح مجلس الشيوخ قادر فقط على التصويت على عدم الأهلية فى المستقبل. وأضاف أن هذا السيناريو سيكون أكثر ترجيحا لو كانت محاكمة الرئيس بالمجلس لا تزال معلقة فى 20 يناير عندما تنتهي ولايته ويتم تنصيب جو بايدن.

ولو تمت إدانة ترامب، بأى شكل من الأشكال، فإنه سيفقد عدة مزايا من بينها معاش يصل إلى 200 ألف دولار فى العام، وتكاليف سفر سنوية تصل إلى مليون دولار وأموال للعاملين.. وينص القانون على أن هذه الامتيازات غير متاحة لأى شخص يتم إزالته من منصبه بعد مساءلته فى الكونجرس.