اعلان

مجلس الشيوخ يجتمع اليوم لاتخاذ قرار بعزل ترامب

محاكمة ترامب
محاكمة ترامب
كتب : وكالات

يجتمع أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، اليوم الثلاثاء لاتخاذ قرار بشأن عزل الرئيس السابق، دونالد ترامب، الذي لم يعد في منصبه.

وستبدأ المحاكمة اليوم، في الساعة 13:00 (18:00 بتوقيت غرينيتش)، بنقاش، يليه تصويت على دستورية المحاكمة نفسها.

ووفقا لاتفاق زعيمي الحزب الديمقراطي والحزب الجمهوري، مع الفرق القانونية، بشأن قواعد المحاكمة، فإن المحاكمة ستستمر حتى غروب شمس الجمعة، ثم تستأنف بعد ظهر الأحد، حيث أن المحاكمة ستتوقف نهار السبت، بسبب عطلة 'السبت اليهودي'، كون أحد محامي ترامب يهوديا.

كما ينص الاتفاق على أنه في حال أراد أي طرف استدعاء شهود، فلا بد أن يخضع هذا الأمر للتصويت، علما بأن ترامب رفض طلبا أرسله إليه المدعون العامون الديمقراطيون، للاستماع إلى شهادته تحت القسم.

و ستبدأ المرافعات يوم الأربعاء، على أن يحصل كل جانب على 16 ساعة، توزع على مدار يومين. من جانبه، أوضح السيناتور تشاك شومر، زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ، أنه في حال أدين ترامب بالتهمة الموجهة إليه - الإدانة تتطلب أكثرية الثلثين- فإن مجلس الشيوخ سيجري بعدها تصويتا بالأغلبية البسيطة، لمنعه من تولي أي منصب عام في المستقبل. ورأى النواب الديمقراطيون الذين يتولون مهمة الادعاء في محاكمة ترامب، أن الرئيس السابق ارتكب 'انتهاكا للدستور'، معتبرين أنه 'الانتهاك الأخطر الذي يرتكبه رئيس أمريكي'، عبر 'تحريض' أنصاره على مهاجمة الكابيتول.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«شرف ليا ولكن».. رمضان صبحي يكشف موقفه من الانضمام للأهلي أو الزمالك في الصيف (فيديو)