اعلان

دراسة بريطانية: 40% من مصابي كورونا يعانون تلف أجزاء من القلب بعد شهرين من التعافي

دراسة بريطانية جديدة : 40% من مصابي كورونا يعانون من تلف أجزاء من القلب
دراسة بريطانية جديدة : 40% من مصابي كورونا يعانون من تلف أجزاء من القلب
كتب : سها صلاح

توصلت دراسة مقلقة، إلى أن فيروس كورونا يسبب تلفا في القلب لدى العديد من المرضى، حيث وجد علماء بريطانيا أن الأشخاص الذين تم إدخالهم إلى المستشفى المصابين بأشكال حادة من المرض وارتفاع مستويات بروتين يسمى تروبونين أصيبوا بتلف في القلب عند الخروج.

يطلق التروبونين في الدم عند إصابة عضلة القلب، ويعتقد أن ما يصل إلى 40% من مرضى كوفيد -19 قد رفعوا مستويات هذا البروتين.

وقال الباحثون، إن النتائج التي نشرت في دورية القلب الأوروبية تبعث الأمل في إمكانية منع هذه الإصابة من خلال المراقبة الدقيقة والعلاجات المستهدفة.

وقالت البروفيسور ماريانا فونتانا، أستاذة أمراض القلب في جامعة كوليدج لندن، التي قادت البحث: "ترتبط مستويات التروبونين المرتفعة بنتائج أسوأ لدى مرضى Covid-19.

ما يعاني المرضى المصابون بمرض كوفيد -19 الحاد من مشكلات صحية مرتبطة بالقلب، بما في ذلك مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة.

من الصعب تحديد كيفية تلف القلب، لكن فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب يمكن أن تحدد أنماط الإصابة المختلفة، والتي قد تمكننا من إجراء تشخيصات أكثر دقة واستهداف العلاجات بشكل أكثر فعالية".

يعتقد أن الدراسة، التي شملت 148 مريضا من ستة مستشفيات للحالات الحادة في لندن، هي الأكبر حتى الآن التي تحقق في تعافي مرضى Covid-19 الذين رفعوا مستويات التروبونين.

تم عرض فحص القلب على المرضى الذين لديهم مستويات غير طبيعية من التروبونين بعد الخروج من المستشفى وتمت مقارنتهم بأولئك من مجموعة مراقبة من المرضى الذين لم يكن لديهم Covid-19، وكذلك من 40 متطوعا سليما.

قد وجد العلماء البريطانيين دليلا على ارتفاع معدلات إصابة عضلة القلب التي يمكن رؤيتها في الفحص بعد شهر أو شهرين من الخروج.

WhatsApp
Telegram