ارتفاع جديد في أسعار الغاز الطبيعي بتركيا

الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي
كتب : وكالات

فرضت الحكومة التركية زيادة في أسعار الغاز الطبيعي للوحدات السكنية والتجارية والصناعية ومحطات إنتاج الكهرباء.

ذلك بحسب البيان الصادر عن شركة خطوط أنابيب نقل البترول (بوتاش).

"بوتاش" أعلنت الزيادة الجديدة بأسعار الغاز الطبيعي عبر موقعها الإلكتروني.

أشار البيان إلى زيادة 1 % في أسعار الغاز المطبقة على شركات توزيع الغاز للوحدات السكنية خلال شهر فبراير/ شباط ليسجل بهذا سعر الألف متر مكعب نحو 1289 ليرة.

هذا وبلغت التسعيرة المطبقة على الوحدات التجارية والصناعية ومحطات إنتاج الكهرباء نحو 1442 ليرة.

ويخشى الأتراك إشعال جهاز التدفئة، خوفًا من فوتير الغاز المرتفعة.

أحمد أكين نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري المسؤول عن الطاقة والبنية التحتية، قل إنه منذ عام 2014، زادت فاتورة الغاز الطبيعي الضعف، وارتفعت رسوم توصيل الغاز 3.5 ضعفًا.

واستعرض أكين دراسة تفيد نتائجها بتحول الوعود بالخصومات إلى زيادات تلقائية للغاز الطبيعي كل شهر.

أكين أوضح أنه على الرغم من “الأخبار السارة التي يتم الإعلان عنها في ظل نظام دولة الرجل الواحد والذي تم تطبيقه منذ عام 2014، إلا أن الأخبار السارة مثل احتياطي الغاز الطبيعي في البحر الأسود لم تنعكس في الفواتير؛ بل على العكس، فقد أحرقت جيوب المواطنين”.

ويتابع أكين: “منذ 10 أغسطس 2014، عندما تم انتخاب أردوغان رئيساً لأول مرة، زادت فواتير الغاز الطبيعي بنحو 1.8 ضعف. وارتفعت فاتورة الغاز الطبيعي التي كانت 100 ليرة في يناير 2014 إلى 176 ليرة في فبراير 2021 دون تغيير كمية الاستهلاك. ووفقًا للحساب الذي تم إجراؤه على أكثر من 10 أمتار مكعبة من الاستهلاك، فقد ارتفعت تكلفة 300 متر مكعب من الغاز الطبيعي المستهلك في الشتاء من 303 ليرات في يناير 2014 إلى 540 ليرة تركية في فبراير 2021 “.

ويضيف المعارض التركي أنه منذ عام 2014، أصبح المواطنون يخشون إشعال جهاز التدفئة، حتى أن أحد المواطنين قال لي “نظام الرجل الواحد أحرق الجيوب”.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أسامة الغزالي حرب لـ رئيس الوزراء: المونوريل اللي عندنا كل عمودين فيه يبنوا مدرسة.. والاستثمار في البشر أفضل