اعلان

الجارديان تفند الأعراض الجانبية لثلاثة لقاحات لفيروس كورونا

لقاح أسترازينيكا
لقاح أسترازينيكا
كتب : سها صلاح

لا يزال البعض يتخوف من تلقى لقاح كورونا بعد السماع عن أعراض جانبية في بعض الأوقات يمكن أن تؤدي إلى الموت، ولكن ما هي الأعراض الجانبية الأكثر انتشارا في معظم اللقاحات؟

لقاح كورونا

تتمثل الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا عقب الحصول على لقاح فايزر/ بيونتيك أو لقاح أسترازينيكا/ أكسفورد ولقاح سينوفارم الصيني المضادين لفيروس كورونا وفقا لصحيفة الجارديان، في الشعور بألم في مكان الحقن باللقاح والإجهاد أو الشعور بألم في أنحاء الجسم مصحوب بالصداع.

ولكن أظهرت تقارير أولية، أن بعض من تلقوا اللقاح، خاصة لقاح فايزر/ بيونتيك، ظهرت لديهم ردود فعل تمثلت في حساسية شديدة، بالإضافة للأعراض الجانبية السابقة، يشير موقع كلية الطب بجامعة هارفارد الأمريكية إلى احتمال الإصابة بعد التلقيح بالحمى والرعشة أو الغثيان والقئ.

إلا أن الصحيفة البريطانية قالت إنه من خطأ لوم اللقاحات على كل مشكلة صحية قد تقع بعد الحصول عليها.

أما لقاح أسترازينيكا، وجهت إليه أصابع الاتهام بالتسبب في حدوث جلطات في الدم، دفعت عددا من الدول لوقف التلقيح به، إلا أن منظمة الصحة العالمية، أوصت باستمرار استخدامه بسبب فوائده في مواجهة فيروس كورونا؛ لتستأنف 12 دولة تقريبا، بينها ألمانيا وفرنسا، عملية التلقيح به مرة أخرى مصحوبا بنصائح جديدة بشأن الأعراض الجانبية.

ويحذر أطباء آخرون من تناول المسكنات وخافضات درجات الحراراة للتعامل مع الأعراض الجانبية للقاح؛ وذلك لتجنب حرمان الجسم من الوقت الكافي للتفاعل مع اللقاح، وهو ما قد يقلل من فاعليته، وفقا لموقع 'أبونيت' الألماني.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول وأستون (2-1) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | استراحة