اعلان

الثلاثاء أول أيام شهر رمضان في 20 دول عربية.. تعرف عليهم

رمضان
رمضان
كتب : سيد محمد

تختلف الدول العربية فيما بينها في تحديد أول أيام رمضان سنويا، إلا أنه هذا العام اتفقت جميع الدول العربية على أن يكون يوم الثلاثاء هو أول أيام الشهر الفضيل، وستكشف السطور القادمة عن موعد اعلان رمضان في مختلف الدول العربية.

اليمن

بينما أعلن وزير الأوقاف والإرشاد اليمني أحمد ذبيان عطية إنه سيتم تحري رؤية هلال شهر رمضان يوم غد الإثنين، وأن الثلاثاء سيكون أول أيام الشهر الفضيل، كما أعلنت لجنة الأهلة في صنعاء، أنه 'بسبب تعذر رؤية الهلال يوم الأح

قطر

بينما قالت وزارة الأوقاف القطرية في الدوحة إن الثلاثاء أول أيام شهر رمضان بعد تعذر رؤية الهلال اليوم الاثنين، كما كان في باقي الدول العربية.

الكويت

وبينما في الكويت أعلنت وزارة الأوقاف الكويتية أنه «سوف نتحرى يوم غد هلال شهر رمضان للمرة الثانية بعد تعذر رؤيته اليوم».

السعودية

أعلنت المحكمة العليا السعودية أنه لم يرد إلها ما يثبت رؤية هلال شهر رمضان هذه الليلة، وأن أول أيام رمضان ستكون الثلاثاء المقبل.

أعلنت الهيئة العليا لثبوت الرؤية الشرعية بالعراق أن يوم غد الاثنين، هو المتمم لشهر شعبان، وأن بعد غد الثلاثاء هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

الأردن

أعلن مفتي عام المملكة الأردنية الهاشمية عبد الكريم الخصاونة أنه سيتم تحري هلال شهر رمضان المبارك من قبل لجنة الأهلة في دائرة الإفتاء العام مساء يوم الاثنين 29 شعبان عام 1442 هـ الموافق 12 نيسان 2021.

ليبيا

أظهرت دراسة أجراها طقس العرب حول إمكانية رؤية هلال شهر رمضان 2021-1442​ بعد مغيب شمس يوم الأحد 11 أبريل 2021م أن رؤية هلال شهر رمضان 2021-1442​ مستحيلة بالعين المجردة والتسلكوب، نظراً لغروب القمر قبل الشمس في كافة الدول العربية، أضافة لعدم تولد الهلال أو حدوث الإقتران.

تونس

أكدت المراكز الفلكية في تونس يوم السبت 10 أبريل 2021، أن أول ايام شهر رمضان 2021 في تونس ، يوم الثلاثاء القادم، مؤكدة انه هلال شهر رمضان لعام 1442 سيولد فلكيا 30 من شهر شعبان.

الجزائر

كما كشف المركز الفلك الجزائري ان اليوم السبت 10 أبريل 2021، أن يكون بداية شهر رمضان في الجزائر يوم الثلاثاء الموافق، بينما تكون ليلة الشك يوم الاثنين في أغلب الدول العربية وهناك اختلاف كبير بين الدول في كل العالم على موعد أول أيام الشهر المبارك ويكون الاختلاف فقط في اليوم الأول.

المغرب

وأغلنت صحيفة هسبريس المغربية، أن الحسابات الفلكية تؤكد أن شهر شعبان سيُتمّ ثلاثين يوما، وبالتالي فإنّ أوّل أيام رمضان سيكون الأربعاء 14 أبريل، ويعتمد المغرب الرؤية الشرعية لتأكيد حلول شهر رمضان، يتولى القيام بها نظار وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والقضاة، والقوات المسلحة الملكية، وتُعلن الوزارة الوصية على قطاع الأوقاف والشؤون الإسلامية ثبوت الرؤية أو عدم ثبوتها.

موريتانيا

كما أعلنت اللجنة المركزية لمراقبة الأهلة في موريتانيا، أن تحري رؤية هلال شهر رمضان المقبل، سيكون مساء الإثنين المقبل (ليل الثلاثاء) الموافق 12 إبريل 2021.

الصومال

أعلن المرصد الفلكي في الصومال أن يوم الثلاثاء اول ايام رمضان مدة الصيام ١٣ ساعة و٣٩ دقيقة

البحرين

أعلن المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في البحرين أن هيئة الرؤية الشرعية انعقدت مساء الأحد ليلة الاثنين 29 شعبان 1442 هـ الموافق 11 إبريل 2021 لتلقي الأنباء والشهادات برؤية هلال شهر رمضان المبارك.

فلسطين

أصدر مرصد فلسطين الفلكي، توضيحا مهمًا بخصوص تحري الهلال، مع إعلان السعودية تحرّيها هلال رمضان 2021، اليوم الأحد، مبينًا أن هذا اليوم الاحد (29 شعبان) 'اعتماداً على تقويم ام القرى أي فلكياً' ولكن لن تعلن اي نتيجة للتحري لان رؤية الهلال مستحيلة بالاصل

لبنان

أعلنت لبنان، رسميًا، موعد أول أيام شهر رمضان 2021، بعدما جرى تحري الهلال وفي بيان صادر عن دار الفتوى اللبنانية، قالت إن يوم الثلاثاء المقبل، 13 أبريل، سيكون أول أيام شهر رمضان 2021.

الإمارات

أعلن مركز الفلك الدولي عن قيامه بالتعاون مع الجهات الرسمية، بتحري هلال شهر رمضان المبارك يوم غد الإثنين 12 إبريل من مكانين، الأول قمة جبل جيس في رأس الخيمة، على ارتفاع 1900 متر عن سطح البحر، كما سيقوم المركز بتحري الهلال من مرصد الختم الفلكي التابع للمركز.

مصر

وقالت دار الإفتاء المصرية ان الثلاثاء أول أيام شهر رمضان المبارك.

سلطنة عمان

كما أعلنت لجان التحري في عمان، عدم رؤية هلال رمضان مساء الأحد، ما يجعل الثلاثاء أول أيا شهر رمضان في معظم الدول، مع احتمال صيام بعض الدول يوم الاربعاء.

سوريا

حددت 'الجمعية الفلكية السورية' أول أيام شهر رمضان للعام الحالي، فلكيًا، وقال رئيس الجمعية، محمد العصيري، إن الحسابات الفلكية تبيّن أن أول أيام شهر رمضان يوافق الثلاثاء 13 من أبريل المقبل.

العراق

أعلنت الهيئة العليا لثبوت الرؤية الشرعية بالعراق أن يوم غد الاثنين، هو المتمم لشهر شعبان، وأن بعد غد الثلاثاء هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

السودان

بينما كشف الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، إن أول أيام شهر رمضان 2021 في دولة السودان يوم الثلاثاء القادم 13 أبريل 2021 الشهر الجاري، وذلك وفق التقويم الميلادي لكافة، مشيرا الى انه يتم تحديد موعد ر مضان 2021 في 29 من شعبان.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً