اعلان
اعلان

بايدن يعلن عزمه انسحاب قواته من أفغانستان بحلول 11 سبتمبر

جون بايدن
جون بايدن
كتب : وكالات

قرر الرئيس الأمريكي جو بايدن، سحب كل القوات الأمريكية من أفغانستان من دون شروط، بحلول 11 سبتمبر، وفقًا لمسؤول أمريكي، الثلاثاء.

وحذرت واشنطن، طالبان أنها سترد «بقوة» على أي هجوم يستهدف قواتها في أفغانستان.

ويسمح قرار بايدن باستمرار القوات الأمريكية في أفغانستان لما بعد المهلة المحددة في الأول من مايو، التي تفاوضت عليها إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب مع طالبان، وحدد الذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر.

وكان بايدن يلمح منذ أسابيع لتفويت المهلة المحددة، ومع مضي الأيام، أصبح واضحًا أنه من الصعب ومن غير المرجح تنفيذ انسحاب منظم للقوات المتبقية وعددها 2500 جندي.

وقدّم المسؤول الأمريكي تفاصيل قرار بايدن شرط كتمان هويته، لأنه يتحدث قبل الإعلان الرسمي عن ذلك، وكانت واشنطن بوست أول من نقل القرار.

ومن جانبها ناقشت صحيفة التليجراف البريطانية، في وقت سابق، إمكانية نجاح بايدن في تنفيذ اتفاق انسحاب القوات الأمريكية في أفغانستان في الأول من مايو المقبل، في ضوء زحف حركة طالبان على مناطق جديدة وكسب أرض جديدة مع اقتراب موعد تنفيذ الانسحاب.

وقالت الصحيفة البريطانية في تقرير لها: «شهدت الفترة الأخيرة سيطرة حركة طالبان على حي ألمار في محافظة فارياب، مما ينذر باقتراب سقوط القوات الحكومية في معركتها مع الحركة، ما قد يؤدي إلى اضطراب في خطة بايدن لسحب القوات الأمريكية».

وذكرت أن أسابيع من الحصار أدت إلى ترك ألمار في حالة مزرية لتعاني القوات الحكومية من نقص في إمدادات الطعام والذخائر في الأيام الأخيرة، قبل سقوط الحي في أيدي طالبان.

وكان موقف هذه القوات صعبًا للغاية أثناء الحصار، ما دفع أقاربهم إلى الاحتجاج في عاصمة المحافظة الأفغانية، مطالبين الجيش بالتدخل لإنقاذ الجنود.

وشهدت أوضاع هؤلاء الجنود النظاميين ما هو أكثر، فمنهم من قتل ومنهم من استسلم بينما لاذ البعض بالفرار إلى قاعدة عسكرية على بعد 2 كيلو متر من ألمار، إلا أنها محاصرة هي الأخرى في الوقت الراهن، وفقا لسكان محليين في المنطقة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً