اعلان

بعد لجوء مصر لمجلس الأمن.. هل قراراته إلزامية لإثيوبيا بشأن سد النهضة؟

سد النهضة
سد النهضة
كتب : سها صلاح

بينما يتمسك الجانب المصري بالخط الدبلوماسي حتى اللحظة الأخيرة بالدبلوماسية السياسية، تدخل مصر من باب مجلس الأمن بعد قليل في محاولة لردع التعنت الإثيوبي بشأن الملئ الثاني لسد النهضة،ومنذ دخل مجلس الأمن على خط أزمة سد النهضة، يتساءل البعض حول مدى قدرة قرراته على ردع التعنت الإثيوبي الذي يراوح مكانه على مدار يزيد عن 10 أعوام من التفاوض.

هل قرارات مجلس الأمن إلزامية لاثيوبيا؟

حسب ميثاق الأمم المتحدة، هناك قرارات لمجلس الأمن إلزامية وغير إلزامية:

1-القرار الإلزامي هو من يصدر تأسيسًا على الفصل السابع من ميثاق منظم الأمم المتحدة، وليس توصية كما أن البيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن يجب أن يصدر بإجماع كافة الدول الـ15 ويعد وثيقة رسمية للمجلس ويحفظ في الأرشيف الرسمي لمجلس الأمن؛ إذ يمكن أن يعول عليه مستقبلًا عند تناول المجلس لذات النزاع أو الموقف المهدد للسلم والأمن الدوليين.

2-في حال جرى تأسيس قرار مجلس الامن على الفصل السادس والذي ينص على 'يحض مجلس الأمن أن..' أو 'يدعو مجلس الأمن أن..' فهذه القرارات لا تكون إلزامية.

3-ووفقاً لمشروع القرار التي تقدمت به تونس، الذي تمت عليه اليوم وأمس مداولات وتعديلات ومقترحات إضافية من أعضاء مجلس الأمن، فأنه من الممكن أن تُعدل صيغة المشروع التونسي حتى تتضمن أو تحتوي الصياغة كل من الفصول الآتية السادس والسابع والثامن.

4- حتى تكون القرارات التي تصدر مجلس الأمن ملزمة نفاذا فيجب أن تكون الصياغة حاسمة وقاطعة ومانعة أي أن تحوي أي العبارات الآتية: 'إن مجلس الأمن قرر..' إن مجلس الأمن يأمر.. أو أن مجلس الأمن يطلب..، لكن الصياغات يحث مجلس الأمن.. أو يدعو مجلس الأمن..»تؤسس على الفصل السادس من ميثاق الأمم المتحدة وتعد بمثابة توصية غير إلزامية، وهذا الفصل السادس الذي وافق عليه بعض اعضاء مجلس الأمن أمس ممن تعرضت عليهم وثيقة تونس، حتي الآن وإذا ظل كذلك فإن قرار مجلس الأمن اليوم لن يكون إلزامياً وفقاً للفصل السادس من ميثاق الأمم المتحدة. خبراء يجيبون على التساؤل

قال شريف سلامة استاذ القانون الدولي، أن إجتماع اليوم جاء بطلب من تونس التي قدمت مسودة قرار تدعو الأطراف الثلاثة المعنية إلى السعي لحل تفاوضي والتوصل إلى اتفاق ملزم في غضون ستة أشهر؛ ورفض الإجراءات أحادية الجانب، بما في ذلك ملء السد؛ وتقترح المسودة أن تلعب الأطراف الدولية مثل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، التي هي حاليًا مراقبة لعملية المفاوضات دورًا أكثر نشاطًا.

واضاف 'سلامة' في تصريح خاص لـ'أهل مصر' أن وفقاً لما تم مناقشته أمس في المداولات التي تسبق جلسة مجلس الأمن التي ستعقد بعد قليل في نيويورك، تم الموافقة على إدخال مشروع تونس ضمن الفصل السادس وبهذا هو غير ملزم.

فيما أكد الدكتور علاء عرابى استاذ القانون الدولى في تصريح خاص لـ'أهل مصر'، أن' كل الأطراف ملزمة بتنفيذ قرارات مجلس الأمن من حيث مبدأ التعاون الدولي'.

وفي سياق متصل، قال احمد الرشيدى استاذ القانون الدولى من المرجح أن تنقل مصر والسودان وإثيوبيا الآراء التي نقلوها في الأسابيع الأخيرة في العديد من الرسائل التي أرسلوها إلى مجلس الأمن، وقالت مصر في رسائلها إن جهود المفاوضات السابقة التي شاركت فيها إثيوبيا كانت 'غير مثمرة'، وأن أديس أبابا لم تتشاور مع دول المصب،وتركز مصر على الاعتماد على نهر النيل 'لكسب الرزق وحياة 105 مليون مواطن'، ودعت مصر إلى عقد اجتماع للمجلس في رسالة مؤرخة 25 يونيو.

واضاف في تصريح خاص لـ'أهل مصر' أن قرار مجلس الأمن يكون إلزامياً إذا تم نقل مشروع تونس ضمن الفصل السابع ويمكن أن يحدث ذلك اليوم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
استطلاع: غالبية الإسرائيليين يعتقدون أن صفقة الرهائن أكثر أهمية من عملية رفح