اعلان

توصيات البرلمان العربي بشأن مستجدات الأوضاع في العراق

رئيس البرلمان العربي
رئيس البرلمان العربي
كتب : وكالات

ناقش البرلمان العربي مستجدات الأوضاع في العراق خاصة ما يتعلق بالنواحي السياسية والأمنية، في ضوء سعي وحرص البرلمان العربي على دعم استقرار الأوضاع في العراق ودعم المسارات الديمقراطية في إعادة بناء مؤسسات الدولة ومواجهة الإرهاب والتطرف.

واستعرض البرلمان العربي، خلال الجلسة العامة الأولى من دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الثالث برئاسة صاحب المعالي عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، تطورات الأوضاع في هذه النواحي، مؤكدًا أهمية مواصلة العمل والتعاون من أجل فرض الأمن واستعادة الاستقرار للجمهورية العراقية، خاصة في ضوء النجاح الذي تحقق بفضل قيادة وشعب العراق في اتمام الاستحقاق السياسي والديمقراطي الهام، باعتباره خطوة مهمة نحو تعزيز الأمن والاستقرار الداخلي في العراق

وفي هذا السياق، فإن البرلمان العربي:

1.يشيد باتمام الانتخابات البرلمانية في العراق، ويهنيء قيادة وشعب العراق بمناسبة هذا الاستحقاق السياسي الهام، باعتباره خطوة مهمة نحو تعزيز الأمن والاستقرار الداخلي في العراق. ويثني على قدرة الشعب العراقي على اجتياز هذا الاستحقاق الديمقراطي الهام ومواجهة كافة التحديات.

2.يؤكد على دعم المسار والخيار الديمقراطي والانتخابي واحترام خيارات الناخب العراقي، ويهنيء الشعب العراقي العظيم بالانتخابات، معرباً عن تطلعه لأن تساهم في طي صفحة الصراع والخلاف والتجاذب. ويؤكد على رفض أي محاولات للتدخل في الشئون الداخلية العراقية.

3.يرحب بمخرجات مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة (المؤتمر الإقليمي لدعم العراق)، الذي استضافته العاصمة العراقية في 28 أغسطس 2021م، بحضور عدد كبير من قادة الدول العربية والمجتمع الدولي وممثلي بعض المنظمات العربية والدولية. ويؤكد أنه خطوة مهمة نحو تعزيز الاستقرار الداخلي في العراق وحشد الدعم الاقتصادي والسياسي له، فضلاً عن مساعدته على استعادة دوره الإقليمي الفاعل والمؤثر.

4.يُثمن النتائج المثمرة التي أسفرت عنها الزيارة التي قام بها رئيس مجلس النواب العراقي على رأس وفد برلماني، إلى مقر البرلمان العربي في القاهرة في 16 سبتمبر 2021م، ويدعو إلى البناء على المباحثات البنَّاءة التي تمت خلال هذه الزيارة الهامة، من أجل تعزيز آليات التعاون بين البرلمان العربي ومجلس النواب العراقي.

5.يدعو الدول العربية إلى تطوير وتكثيف علاقاتها الرسمية والشعبية مع جمهورية العراق على كافة المستويات، تعزيزاً لحاضنته العربية، ودعماً لأمنه واستقراره الذي يعد جزءً لا يتجزأ من الأمن القومي العربي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً