اعلان
اعلان

انخفاض قياسي في إقبال المواطنين على التصويت بانتخابات هونج كونج

انتخابات هونج كونج
انتخابات هونج كونج
كتب : وكالات

تراجعت نسبة إقبال الناخبين على التصويت في أول انتخابات برلمانية تجري في هونج كونج منذ الحملة القمعية ضد الحركة المؤيدة للديمقراطية إلى مستوى قياسي منخفض .

وذكرت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست" في وقت مبكر من اليوم الاثنين أن نسبة مشاركة الناخبين بلغت 2ر30 % بعد إغلاق مراكز الاقتراع في المنطقة الخاضعة لإدارة الصين، حيث أدلى حوالي 35ر1 مليون ناخب من سكان هونج كونج بأصواتهم. ويعيش حوالي سبعة ملايين شخص في هونج كونج.

ومن المتوقع أن تصدر النتائج النهائية في وقت لاحق اليوم الاثنين.

يشار إلى أن هذه الانتخابات هي الأولى منذ أن أدخلت بكين تغييرات انتخابية كبيرة على إقليم كان يتمتع بديمقراطية محدودة بصفته مستعمرة بريطانية سابقة.

وكان المراقبون يتوقعون أن يكون الاقبال منخفضا نسبيا في أعقاب "حملة بكين القمعية"، معللين ذلك بأن العديد من سكان هونج كونج فقدوا الأمل في إجراء تغييرات ديمقراطية.

وكان قد تم قبل عام ونصف العام تمرير قانون أمني مثير للجدل في هونج كونج بضغط من بكين، مما ساعد بشكل كبير في إنهاء الاحتجاجات الشعبية المؤيدة للديمقراطية.

وانتهى المطاف بوضع العديد من نشطاء الحقوق المدنية وقادة الاحتجاجات والسياسيين في السجون، في حين فر نشطاء آخرون إلى الخارج لتجنب اضطهاد السلطات.

يشار إلى أن منطقة هونج كونج الإدارية الخاصة عادت إلى الصين في أول تموز /يوليو 1997 ومن المفترض أن تحكم بشكل مستقل وفقًا لمبدأ "دولة واحدة ونظامان".

وعندما استلمت الصين المنطقة من الحكم البريطاني، كان هناك وعد بأن يتمتع سكان هونج كونج "بدرجة عالية من الحكم الذاتي" والعديد من الحريات السياسية لمدة 50 عاما حتى عام 2047.

ولكن منذ إقرار قانون الأمن، تحدث الكثيرون فقط عن "دولة واحدة، ونظام واحد".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل