اعلان

هل العالم بحاجة إلى جرعة رابعة من اللقاح لمواجهة أوميكرون؟

كورونا في اي حتة.jpg
كورونا في اي حتة.jpg
كتب : وكالات

أظهرت أحدث التقارير التي نشرها عدد من العلماء من مختلف بلدان العالم بشأن لقاح فيروس كورونا، أن جرعتيّ اللقاح تحمي من خطر التعرض للتعب الشديد والوفاة بالفيروس، ولكنها لا توفر حماية كافية بالنسبة لمصابي متحور أوميكرون، هذا بحسب ما نشر في موقع هيلث لاين.

وبناءً على هذه التقارير، أعلنت العديد من البلدان حول العالم عن الحصول على جرعة ثالثة من اللقاح لتوفير حماية كافية من فيروس كورونا ومتحوراته، ولكن يبقى السؤال إلى متى ستستمر حماية الجرعة الثالثة، خاصة بعد معرفة تضاؤل كفاءة الأجسام المضادة مع الوقت، وهل نحن بحاجة إلى جرعة رابعة من اللقاح حتى نكون آمنين من مضاعفات أوميكرون؟.

وصرّح ألبرت بورلا الرئيس التنفيذي لشركة فايزر لشبكة 'سي إن بي سي' الأسبوع الماضي، بأن الأبحاث الأولية عن أوميكرون أوضحت أنه يضعف الأجسام المضادة التي اكتسبها متعافي فيروس كورونا، مشيرا إلى أن تلك النتائج قد تعني أننا نحتاج للحصول على جرعة رابعة من اللقاح، ربما في وقت أسرع مما يتوقعه الكثيرون حول العالم، مؤكدا على أن ما سيحدد ذلك هو نتيجة الأبحاث التي يتم إجراءها حاليا لمعرفة تأثير أوميكرون على الحاصلين على 3 جرعات من اللقاح.

ومن جهة أخرى، قالت الدكتورة مونيكا غاندي أخصائية الأمراض المعدية بجامعة كاليفورنيا بسان فرانسيسكو لموقع هيلث لاين، إن الأبحاث تشير إلى أنه من الأفضل الحصول على الجرعات المعززة بعد 4 أو 6 أشهر على أقل تقدير من الحصول على الجرعة الثانية؛ لأنه كلما طالت الفترة بين الجرعات المعززة، كلما كان ذلك أفضل لتقوية المناعة، فشخصيا لن أقوم بإعطاء أي شخص جرعة معززة إلا بعد مرور 12 أسبوعا على حصوله على جرعتيّ اللقاح، لأن تقصير المدة بين الجرعات لن يكون مفيدا على الإطلاق.

وأظهر بحث حديث أجرته جامعة أكسفورد أن الحصول على جرعتين فقط من لقاح فيروس كورونا، سواء كان فايزر أو أسترازينكا لن يكونا كافيين لمواجهة متحور أوميكرون، لأنه قادرا على الهروب من الأجسام المضادة التي تنتج عن هاذين اللقاحين.

فيما نشرت شركة فايزر مؤخرا بحثا يفيد بأن الحصول على جرعة ثالثة من اللقاح يعزز المناعة ضد متحور أوميكرون، ويجعل الحماية منه في هذه الحالة مشابه لحماية جرعتيّ اللقاح من متحور دلتا.

وفقا لهذه المؤشرات، أكدت دكتور غاندي لهيلث لاين على أن الحصول على جرعة رابعة من اللقاح غير ضروري، مشيرة إلى أن الجرعة الثالثة من اللقاح وفرت الحماية لـ75% من مصابي متحور أوميكرون بالمملكة المتحدة، وجعلتهم لا يشعرون بأي أعراض قوية نتيجة إصابتهم بالمتحور، كما ساعدتهم على الشفاء منه سريعا، وبالتالي فإن الحصول على الجرعة الثالثة من اللقاح كافية.

- هل نحتاج إلى لقاح خاص للحماية من متحور أوميكرون؟

قال دكتور ويليام شافنر خبير الأمراض المعدية بجامعة فاندربيلت بناشفيل، إن القرار لصنع لقاح خاص للحماية من متحور أوميكرون لم يتخذ بعد.

وأوضح أن المؤشرات تثبت أن الحصول على 3 جرعات من لقاح فيروس كورونا توفر قدرا كبيرا من الحماية ضد المتحور، مما يجعل هناك احتمالا قويا بعدم صنع لقاح خاص بأوميكرون.

وأضاف: 'لا يوجد تصريحات رسمية بتعريف التطعيم الكامل ضد فيروس كورونا ومتحوراته بعد، سواء كان بالحصول على جرعتين أو 3 جرعات من اللقاح، بالرغم من أن العلماء يميلون إلى أن التطعيم الكامل هو الحصول على 3 جرعات من اللقاح، ولكن حتى الآن يجب الحصول على جرعتين من اللقاح لكي يكون الشخص حاصل على التطعيم، بجانب التشجيع للحصول على الجرعة الثالثة المعززة'.

أما عن وجود لقاح سنوي ضد فيروس كورونا مثل لقاح الإنفلونزا، فقد أكد شافنر، أنه لا يوجد قرارا حاسما بشأن تطوير لقاح سنوي ضد كورونا، مشيرا إلى أن منظمة الصحة العالمية يجب أن تقوم بالتركيز على هذا الأمر والتحدث بشأنه مع العديد من بلدان العالم، لأنه من القرارات الهامة التي يجب أن تحسم قريبا، سواء كان القرار سيكون صنع لقاح سنوي خاص بمكافحة كورونا، أو بتطوير لقاح الإنفلونزا ليكون قادرا على مكافحة كورونا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً