المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

موعد انتهاء جائحة كورونا.. الصحة العالمية تصدم العالم

أهل مصر
الصحة العالمية
الصحة العالمية

حذر «تيدروس أدهانوم جيبريسوس» المدير العام لمنمظة الصحة العالمية أنه بدلاً من افتراض أن أزمة تفشي جائحة كورونا تقترب من نهايتها، يجب على الدول أن تظل يقظة وتركز على التحديات التي قد تظهر بعد ذلك.

منذ أن اكتشف الخبراء أن أوميكرون يسبب مرضًا أكثر اعتدالًا من سلالة دلتا، بدأ العديد من الناس في الافتراض أن المتحور الجديد المثير للقلق يمكن أن يبشر بنهاية الوباء أو على الأقل المرحلة الحادة من الأزمة الصحية.

وتكهن عدد من الخبراء أن الزيادة في الحالات بسبب الأوميكرون يمكن أن تشير إلى نقطة تحول أو نهاية للوباء.

ومع ذلك جاءت تصريحات منظمة الصحة العالمية "صادمة للجميع" حيث كشف اجتماع المجلس التنفيذي للمنظمة الغطاء عن حقيقة ما يحدث حول العالم.

ووفقًا لقائد المنظمة، فإن مشكلة العالم مع كورونا SARS-CoV-2 لم تنته بعد حيث من المتوقع أن تظهر المزيد من المتحورات خلال الفترات القادمة.

يقول: "من الخطر الافتراض أن أوميكرون سيكون المتحور الأخير وأننا في نهاية اللعبة، على العكس تمامًا، فعلى الصعيد العالمي، الظروف مثالية لظهور المزيد من المتحورات".

لقد استمر الوباء منذ ما يقرب من عامين حتى الآن، ويعتقد جيبريسوس أنه قد يستمر لمدة عام أو عامين آخرين، ومن ثم حث الجميع على التوحد والمضي قدما بحذر في مكافحة فيروس كورونا الجديد.

وحذر: "تدخل جائحة كورونا عامها الثالث الآن ونحن في منعطف حرج، يجب أن نعمل معًا لإنهاء المرحلة الحادة لهذا الوباء.. لا يمكننا أن ندعها تتأرجح بين الذعر والإهمال".

لا يزال الخبراء ليس لديهم إجابة محددة. بالنسبة إلى جيبريسوس وزملائه، من الأفضل التركيز على الحاضر والقيام بدور في مكافحة فيروس كورونا الجديد.

البقاء محميًا وتقليل فرص الإصابة بالفيروس وانتشاره سيكونان مفيدًا على المدى الطويل.