اعلان

الحكومة الألمانية توافق على تسليم دبابات من التشيك إلى أوكرانيا

تسليم دبابات من التشيك إلى أوكرانيا
تسليم دبابات من التشيك إلى أوكرانيا
كتب : وكالات

وافقت الحكومة الألمانية على تسليم دبابات قتالية من جمهورية التشيك إلى أوكرانيا.

وذكرت صحيفة "فيلت" الألمانية أن الأمر يتعلق بـ58 دبابة من مخزون جيش جمهورية ألمانيا الديمقراطية السابقة (ألمانيا الشرقية).

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إنه تم منح تصريح بتسليم هذه الدبابات لأوكرانيا.

وفقا لتقرير "دي فيلت"، فإن الدبابات من طراز "PbV-501" (المعروفة سابقا باسم BMP-1) مزودة بمدافع وبنادق آلية، وكانت جزءا من المعدات القياسية لجيوش حلف وارسو. وأصبحت الدبابات في حوزة القوات المسلحة الألمانية بعد إعادة توحيد شطري ألمانيا، وتم تسليمها أولا للجيش السويدي في نهاية تسعينيات القرن الماضي، ثم باعتها السويد لاحقا لشركة تشيكية، والتي تحاول الآن بيعها للجيش الأوكراني. ويتطلب إتمام عمليات البيع موافقة ألمانية.

وذكرت الصحيفة أن رفض الحكومة الألمانية منح هذه الموافقة سابقا تسبب في جدل سياسي. وبحسب تقرير لصحيفة "فيلت آم زونتاج"، أرادت الشركة التشيكية من قبل بيع نفس الدبابات للجيش الأوكراني في عام 2019، وتم تقديم طلب رسمي بذلك إلى الحكومة الألمانية في ذلك الحين.

وبسبب ما يسمى "شرط المستخدم النهائي"، لا يجوز بيع الأسلحة التي جاءت في الأصل من الجيش الألماني لأطراف ثالثة إلا بتصريح من الحكومة الألمانية. وفي عام 2019 رفضت الحكومة الألمانية منح تصريح ببيع هذه الدبابات لأوكرانيا. وفي ذلك الوقت، قررت الحكومة الألمانية بقيادة المستشارة السابقة أنجيلا ميركل عدم تسليم أي أسلحة إلى أوكرانيا من أجل عدم تعريض الحوار مع روسيا للخطر.

وجاء في التقرير أنه لن يتم تسليم الدبابات إلى أوكرانيا على الفور لأنه يتعين إصلاحها أولا، وسيستغرق هذا الأمر بضعة أسابيع.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القوات الأمريكية تلقي مساعدات منتهية الصلاحية للفلسطينيين في غزة.. فيديو