اعلان

أوكرانيا: مدينة ماريوبول دُمرت بنسبة 90%

مدينة ماريوبول
مدينة ماريوبول
كتب : وكالات

أعلن رئيس بلدية ماريوبول المحاصرة في جنوب شرق أوكرانيا فاديم بويتشينكو أن المدينة 'دمرت بنسبة 90%' فيما '40% من بنيتها التحتية غير قابلة للإصلاح'.

وقال بويتشينكو في مؤتمر صحافي اليوم الاثنين: 'الخبر المحزن هو أن 90% من البنية التحتية للمدينة دُمرت، و40% منها غير قابلة للإصلاح'، مضيفًا أن 'نحو 130 ألف نسمة' لا يزالون محاصرين في المدينة.

وفي سياق متصل، أعلنت أوكرانيا اليوم الاثنين عن فتح ممر إنساني لعبور المركبات الخاصة التي تجلي المدنيين من ماريوبول إلى زاباروجيا.

وقالت نائبة رئيس الوزراء إيرينا فيريشتشوك: 'غادرت 15 حافلة بالفعل من زاباروجيا متوجهةً إلى ماريوبول لإجلاء شعبنا.'

وأضافت أن عمليات الإجلاء مستمرة رغم 'اعتداءات القوات الروسية' التي اتهمتها إيرينا بخرق وقف إطلاق النار والهجوم على القوافل الإنسانية.

وقالت أوكرانيا إنها أجلت آلاف المدنيين في الأيام القليلة الماضية من مدينة ماريوبول الساحلية التي تعرضت للدمار جراء الحصار والقصف على مدار شهر.

وفي سياق متصل، قالت بريطانيا إن موسكو ما زالت تحاول السيطرة على مدينة ماريوبول الساحلية الجنوبية، والتي شهدت أسابيع من القتال العنيف.

وأضافت: 'المدينة لا تزال تتعرض لضربات مكثفة وعشوائية، لكن القوات الأوكرانية مستمرة في المقاومة الشديدة، وتحتفظ بالسيطرة في المناطق المركزية'.

وبحسب بريطانيا بإن 'ماريوبول بالتأكيد هدف رئيسي للغزو الروسي، لأنها ستؤمن ممراً برياً من روسيا إلى أراضي شبه جزيرة القرم المحتلة' والتي ضمتها روسيا عام 2014.

WhatsApp
Telegram