بوتين يقول إن العقوبات الغربية على روسيا باءت بالفشل

بوتين
بوتين
كتب : وكالات

زعم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن العقوبات الغربية على بلاده قد فشلت، وذلك في كلمة ألقاها أمام اقتصاديين ووزراء روس في منتدى اقتصادي في سان بطرسبرج اليوم الجمعة، بعد حوالي أربعة أشهر من بدء موسكو حربها على أوكرانيا.

وقال بوتين للمنتدى الاقتصادي الدولي إن "الحرب الخاطفة الاقتصادية لم يكن لها فرصة للنجاح منذ البداية". وقال: "نحن شعب أقوياء ويمكننا مواجهة أي تحد".

ووصف بوتين العقوبات التي فرضتها الدول الغربية ردا على هجوم روسيا على أوكرانيا بأنها "جنونية " و "طائشة". وقال إن الإجراءات العقابية أضرت أيضا الاتحاد الأوروبي بشدة، مقدرا الضرر الذي لحق بأوروبا بنحو 400 مليار دولار.

كما انتقد بوتين الغرب بشكل أكبر في خطابه أمام ممثلي قطاع الأعمال. وقال إن الولايات المتحدة تتصرف مثل "رسول الله على الأرض". وقال إن الغرب يريد استعمار أجزاء أخرى من العالم.

وتركزت تصريحاته بشكل مكثف على الحرب التي تشدد روسيا على أنها "عملية خاصة".

وقال بوتين إنه "في الوضع الحالي، وعلى خلفية المخاطر والتهديدات المتزايدة التي تواجهنا، كان قرار روسيا بشن عملية عسكرية خاصة... قسريا وضروريا".

وذكر الرئيس الروسى أن الغرب كان من قبل "يضخ حرفيا لأوكرانيا أسلحته ومستشاريه العسكريين".

ومضى بوتين يقول: "القرار يهدف إلى حماية مواطنينا وسكان الجمهوريتين الشعبيتين في دونباس، الذين تعرضوا لثماني سنوات من الإبادة الجماعية من قبل نظام كييف".

وقال الرئيس الروسي للروس الذين شعروا بالخجل من الحرب في أوكرانيا " تعلمون أن هناك من يخجلون ولا يربطون مصيرهم وحياتهم وحياة أطفالهم ، ببلدنا".

وسبق له اتهام أوكرانيا في الماضي دون تقديم أي دليل بأنها ارتكبت "إبادة جماعية" للأشخاص الناطقين بالروسية في السنوات الأخيرة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر قرعتي دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية (لحظة بلحظة)| الأهلي والزمالك يترقبان