اعلان

ردود فعل قادة العالم على اغتيال شينزو آبي

رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي
رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي
كتب : أهل مصر

نعى رؤساء دول وحكومات ومسؤولون رفيعو المستوى في العالم، رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي، الذي اغتيل، صباح اليوم الجمعة، حيث توفي متأثرا بطلق ناري.

وقال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، عبر حسابه على تويتر: "أخبار محزنة بشكل لا يصدق عن شينزو آبي، سوف يتذكر الكثيرون قيادته العالمية عبر أوقات غير مألوفة".

وأضاف: "عزائي لعائلته وأصدقائه والشعب الياباني"، مؤكدا أن المملكة المتحدة تقف مع اليابان في هذا الوقت المظلم والحزين.

بدوره قال المستشار الألماني أولاف شولتز: "محاولة الاغتيال المميتة على شينزو آبي، تركتني مذهولا وحزينا للغاية، أتعاطف مع عائلته وزميلي فوميو وأصدقائنا اليابانيين، حتى في هذه الأوقات الصعبة نقف بالقرب من اليابان".

كما نعى رئيس الوزراء البولندي ماتيوز موراوسكي، شينزو آبي، وقال عبر حسابه على تويتر: "صدمت بشدة بنبأ اغتيال شينزو آبي، أفكاري مع عائلة صديقنا الياباني الذي كان دائمًا لطيفًا جدًا مع بولندا.. فليرقد بسلام".

بدورها قالت أورسولا فون دير لاين، رئيس المفوضية الأوروبية: "لقد رحل شخص رائع وديمقراطي عظيم وبطل النظام العالمي المتعدد الأطراف، أحزن مع عائلته وأصدقائه وكل شعب اليابان، هذا القتل الوحشي والجبان لـشينزو يصدم العالم كله".

وأعلنت هيئة الإذاعة والتليفزيون اليابانية، وفاة شينزو آبي، 67 عاما، في مستشفى بمدينة كاشيهارا، حيث كان يتلقى العلاج، بعد أن أطلق رجل يرتدي قميصا رمادي اللون، الرصاص عليه أثناء إلقائه خطابا خارج محطة القطار الرئيسة في نارا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً