اعلان

وزارة الحج السعودية: زيادة أعداد الحجاج الأعوام المقبلة مرهون بالحالة الصحية عالميًا

ضيوف الرحمن
ضيوف الرحمن
كتب : أهل مصر

أعلن المتحدث باسم وزارة الحج والعمرة السعودية، هشام سعيد، أن عدد الحجاج تجاوز هذا العام، 900 ألف حاج، مشيرا إلى أن المملكة تستعد لزيادة الأعداد في الأعوام المقبلة، وفقا للوضع الصحي في العالم.

وقال "سعيد"، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم السبت، بمقر وزارة الداخلية في مكة المكرمة: "عدد الحجاج هذا العام أكثر من 916 ألفا، 85% منهم من خارج المملكة"، مضيفا أن المملكة وضعت خطة للتدرج في زيادة أعداد الحجاج خلال الأعوام المقبلة، لكن ذلت مرهون بالمؤشرات الصحية في العالم".

من جهة أخرى أكد متحدث وزارة الصحة السعودية، الدكتور محمد العبد العالي، أن الحالة الصحية العامة للحجاج مطمئنة، مشددا على أن الخطة الصحية تواصل نجاحاتها بالمواكبة مع أداء الحجاج لمناسكهم، وإتمامهم يوم عرفة، مع المبيت في مزدلفة، ورمي الجمرات، وطواف الإفاضة، وتنفيذ الخطط المعدة مسبقا للمراحل التالية، التي ستواكبها وإتمامها من خلال توفر الإمكانات الصحية والكوادر البشرية في جميع المستشفيات.

بدوره أكد المتحدث الأمني لوزارة الداخلية، العقيد طلال بن عبد المحسن الشلهوب، اكتمال عمليات نقل الحجاج في رحلة المشاعر المقدسة، وعودتهم إلى مشعر منى صباح اليوم بعدما أتموا الوقوف بعرفات والمبيت في مزدلفة، وأدوا طواف الإفاضة ورمي جمرة العقبة بأمن وأمان وطمأنينة.

وقدّم الشلهوب شكره الجزيل لضيوف الرحمن على التزامهم بالتعليمات التي تنظم مواعيد رمي الجمرات وأداء طواف الإفاضة، وذلك من خلال تقيدهم بتنظيم التفويج واتباع الاتجاهات المحددة للسير على الطرق التي تؤدي إلى منشأة الجمرات والمسجد الحرام عند الذهاب والعودة، متطلعاً إلى الاستمرار في ذلك خلال إقامتهم في منى لرمي الجمرات في أيام التشريق، خاصة المتعجلين منهم للمغادرة من مشعر منى في ثاني أيام التشريق، والتزامهم بتعليمات التفويج إلى منشأة الجمرات والمسجد الحرام التي يحددها لهم القائمون على خدمتهم.

وأفاد بأن قوات الأمن كافة استكملت استعداداتها لتنفيذ مهامها في تنظيم حركة المشاة والحشود لرمي الجمرات خلال أيام التشريق، ويشمل ذلك: مداخل منشأة الجمرات، وحول أحواض الرمي، وجميع الطرق التي تربط مواقع إقامة الحجاج بمنى مع منشأة الجمرات والمسجد الحرام ، مشيراً إلى استمرار الجهات الخدمية في تنفيذ مهامها بمشعر منى لتوفير كل ما تتطلبه إقامة ضيوف الرحمن من خدمات.

في الوقت نفسه أعلن المتحدث الرسمي لوزارة الحج والعمرة المهندس هشام بن عبدالمنعم سعيد عن اكتمال مرحلة مهمة من مراحل الحج وهي مرحلة الإفاضة من مشعر عرفات إلى مزدلفة باستخدام الأنماط المختلفة لعملية التفويج من النقل الترددي وقطار المشاعر المقدسة والنقل العام، مشيراً إلى تسجيل رقم قياسي جديد في هذه العملية، من خلال اكتمال منظومة النقل خلال 4 ساعات مع عدم تسجيل أي حالة ازدحام أو تكدس، مؤكداً أن الحجاج ينعمون بجميع الخدمات المقدمة لهم في مشعر منى.

وأفاد بأن عملية التفويج تمت باستخدام الجداول التقنية والزمنية بمنظومة حديثة لتفويج رمي جمرة العقبة الأولى التي أتمها الحجاج، ومن ثم عملية الإفاضة من مشعر منى إلى المسجد الحرام من خلال استحداث 5 مسارات رئيسية للنقل الترددي لنقل جميع الحجاج من تلك المسارات إلى المسجد الحرام وأداء طواف الإفاضة.

وأشار إلى البدء في عملية تفعيل الخطط التنفيذية والآليات لعملية التفويج لأداء طواف الوداع الذي حدد يوم 12 و13 من شهر ذي الحجة للحجاج من داخل المملكة ويوم 14 للحجاج من الخارج لأداء الطواف واكتمال برنامجهم سواء للتوجه إلى المدينة المنورة لاستكمال بقية الأيام حسب المدة المحددة أو التوجه إلى منافذ الخروج للعودة إلى بلدانهم سالمين غانمين، لافتاً الانتباه إلى أن مركز التواصل والرقم الموحد لدى وزارة الحج والعمرة استقبل أكثر من 200 ألف اتصال من استفسارات لضيوف الرحمن من مختلف الجنسيات واللغات.

WhatsApp
Telegram