اعلان
اعلان

الحجاج يكملون رمي الجمرات في أول أيام التشريق (صور)

الحرم المكي
الحرم المكي
كتب : وكالات

في أول أيام التشريق، رمى حجاج بيت الله الحرام الجمرات الثلاث، اليوم الأحد، أول أيام التشريق 11 من ذي الحجة 1443هـ، أول أيام التشريق.

وتجري هذه الشعائر في ظل تنظيم عالي المستوى من قبل الجهات المعنية، للحفاظ على سلامة الحجاج، حسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية 'واس'.

ويُعد الـ11 من ذي الحجة، اليوم الذي يلي يوم النحر، ثاني أعظم الأيام عند الله ويُعرف بـ'يوم القَرّ'.

أيام التشريق

وبعد رمي الجمرات في آخر أيام الحج يتوجه الحاج صوب المسجد الحرام في مكة المكرمة للطواف حول البيت العتيق، بعد أن أكملت قوافل الحجاج أداء مناسكها بأركانها وواجباتها وفرائضها، وبذلك يكون طواف الوداع آخر أعمال الحج وآخر العهد بالبيت العتيق امتثالًا لقوله صلى الله عليه وسلم (لا ينفرن أحدكم حتى يكون آخر عهده بالبيت).

وطواف الوداع هو آخر واجبات الحج التي ينبغي على الحاج أن يؤديها قبيل سفره مباشرة عائدًا إلى بلده، ولا يُعفى من طواف الوداع إلا الحائض والنفساء.

ويغادر حجاج بيت الله الحرام المتعجلون بعد زوال يوم غد الإثنين، 12 من شهر ذي الحجة، مشعر منى، بعد أن وفقهم الله تعالى لأداء الفريضة.

والواجب على الحاج المتعجل في هذا اليوم رمي الجمرات الثلاث ويكبر مع كل حصاة، ومن السنة الوقوف بعد رمي الجمرة الصغرى والوسطى مستقبلا القبلة رافعًا يديه يدعو الله تعالى بما يشاء، أما الجمرة الأولى وهي جمرة العقبة الكبرى فلا يقف عندها ولا يدعو بعد رميها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً