اعلان

أموال اسامه بن لادن تثير الجدل في بريطانيا .. هل سيُحول الأمير تشارلز للتحقيق؟

اموال اسامه بن لادن
اموال اسامه بن لادن
كتب : سها صلاح

عاد اسم اسامه بن لادن مجدداً للساحة بعد أخبار أكدت قبول الأمير البريطاني تشارلز مبلغ مليون جنيه إسترليني من عائلة اسامه بن لادن ، على الرغم من أنّه لم يتم خرق أي قاعدة أو انتهاك أي قانون، في ان يتلقي 'تشارلز' تلك الأموال من عائلة اسامه بن لادن ورغم إجراء جميع التحقيقات المناسبة واستدعاء وزارة الخارجية لإبداء رأيها وموافقتها على التبرع، إلا أن الأمر اثار الكثير من الجدل.

اسامه بن لادن وبريطانيا

اسامه بن لادن

وقالت صحيفة صنداي البريطانية أن عودة اسم اسامه بن لادن جاءت بعد موافقة ملك بريطانيا المستقبلي على قبول هذه الأموال من بكر بن لادن وشقيقه شفيق، اشقاء اسامة بن لادن على الرغم من الاعتراضات الأولية للمستشارين في 'كلارنس هاوس'، ومناشدة العديد من المستشارين بمن فيهم وصي واحد على الأقل، الأمير تشارلز شخصيًا، لإعادة الأموال، حتي لا توجد شبه تقترن بأسم اسامه بن لادن

وبكر وشفيق هما الأخوان غير الشقيقين لزعيم تظيم القاعدة السابق اسامه بن لادن، ووالدهما محمد بن عوض بن لادن، الملياردير اليمني المولد الذي أصبح أغنى سعودي من خارج العائلة المالكة، بعد تأسيس مجموعة بن لادن، واستحوذ بكر على الشركة فيما بعد، لكنه لم يحظ بقبول لدى النظام الملكي السعودي، ففي عام 2015 أدى حادث في أحد مشاريعه إلى مقتل 100 شخص، وبعد ذلك بعامين، اعتقل ولي العهد محمد بن سلمان، بكر واثنين من أشقاء اسامه بن لادن، وهما سعد وصلاح، خلال حملة لمكافحة الفساد واحتجزهم في فندق 'ريتز كارلتون'.

شقيق اسامة بن لادن

بكر شقيق اسامه بن لادن

أموال اسامه بن لادن

اسامه بن لادن

وقال مصدر مقرب من الجمعية الخيرية بعد فحص شامل للقضايا إن الأمناء خلصوا إلى أن تصرفات أحد أفراد عائلة اسامه بن لادن لا ينبغي أن تلوث الأسرة بأكملها.

وفي السياق، قال متحدث باسم 'كلارنس هاوس': 'لقد أكد لنا صندوق أمير ويلز الخيري بذل العناية الواجبة في قبول هذا التبرع اتخذ قرار القبول من قبل أمناء المؤسسة الخيرية وحدهم وأي محاولة لتوصيفه بخلاف ذلك تعتبر خاطئة'.

ويقال إن الأمير تشارلز 73 عاماً عقد اجتماعاً خاصاً مع بكر 76 عاماً، في كلارنس هاوس في لندن في 30 أكتوبر 2013، بعد عامين من مقتل اسامه بن لادن برصاص القوات الأميركية الخاصة في مجمع بالقرب من إسلام أباد في باكستان.

وقال أحد العاملين في منزل الأمير تشارلز للصحيفة إن تسرب الخبر إلى وسائل الإعلام سيؤدي إلى غضب وطني، مشيراً إلى إخبار الأمير تشارلز أنه 'إذا تبين أنه قد قبل أموالاً من عائلة اسامه بن لادن مرتكب أسوأ هجوم إرهابي في التاريخ، فلن يكون الأمر في صالح أحد'.

اسامة بن لادن

عائلة اسامه بن لادن والأمير تشارلز

اسامه بن لادن

ليست المرة الأولى أيضاً التي يتورط فيها الأميرتشارلز مع عائلة اسامه بن لادن، فقد تصدر عناوين الصحف بعد أن ظهر وهو يتناول العشاء مع بكر في أكتوبر 2001، بعد أسبوعين فقط من هجوم 11 سبتمبر

وأصر مصدر في 'كلارنس هاوس' على أن مساعدي تشارلز لم يخشوا قبول تبرع عائلة اسامه بن لادن ، وأن القرارات المتعلقة بقبول الأموال من عدمه حدثت ضمن اختصاص الأمناء، تجدر الإشارة إلى أنه لم يتم الكشف عن علاقة عائلة اسامه بن لادن مع جمعيات الأمير الخيرية من قبل، كما أنّها عادة لا تظهر في الوثائق العامة.

وأشارت الصحيفة إلى أن عائلة بن لادن تبرأت رسمياً من اسامه بن لادن منذ عقود، لكنها لطالما اضطهدت بسبب ارتباطها به، ففي 19 سبتمبر 2001، غادر 13 فرداً من العائلة الولايات المتحدة على متن طائرة مستأجرة خاصة تحمل مواطنين سعوديين.

التحقيق مع الأمير تشارلز بسبب اسامه بن لادن

وحسب صحيفة 'ديلي ميل' البريطانية، من المرجح أن تواجه مفوضية الجمعيات الخيرية دعوات للتحقيق في ضوء هذا الكشف الذي قد يضر بسمعة العائلة المالكة، بسبب تبرع عائلة اسامه بن لادن، فيما نفت مصادر ملكية ما تردد عن أن تشارلز (73 عاما) 'توسط' في التبرع أو أنه وافق عليه في مواجهة معارضة من مستشاريه.

الأمير تشارلز

فيما ذكر المقر الملكي في لندن، كلارنس هاوس، إن أمناء صندوق أمير ويلز الخيري (PWCF) وافقوا على قبول التبرع دون تدخل تشارلز، إذ أكد أنه حصل على تأكيدات من الصندوق بأن عملية تبرع عائلة اسامه بن لادن تمت بعناية فائقة من جانب أمناء الصندوق

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً