اعلان
اعلان

ترحيب سعودي بـ مقتل ايمن الظواهري.. نبذة عن زعيم تنظيم القاعدة

أبمن الظواهري
أبمن الظواهري

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع خبر مقتل ايمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة، بغارة لطائرة من دون طيار تابعة لأمريكا، وتواردت بعض الأنباء عن ان المنزل الذي كان يقيم فيه الظواهري تابعا لوزير داخلية حركة طالبان.

ترحيب سعودي بـ مقتل ايمن الظواهري

رحبت المملكة العربي السعودية بمقتل ايمن الظواهري، من خلال بيان أصدرته وزارة خارجية المملكة رحبت فيه بإعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن عن استهداف ومقتل زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي.

وجاء في بيان الخارجية، الثلاثاء، أن « ايمن الظواهري يعد من قيادات الإرهاب الذين تزعموا التخطيط والتنفيذ لعمليات إرهابية مقيتة في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية وعدد من دول العالم الأخرى، قتل على إثرها الآلاف من الأبرياء من مختلف الجنسيات والأديان بمن فيهم مواطنون سعوديون».

نبذة عن ايمن الظواهري

ولد ايمن محمد ربيع الظواهري، في القاهرة 19 يونيو 1951، كان عمه محمد الأحمدي إبراهيم الظواهري قد تقلد منصب شيخ الأزهر، قبل أن يستقيل اعتراضًا على ما وصفها بأنها «ممارسات عدائية ضده» من تلامذته وزملائه في المشيخة، كما أن أحد أعمام أيمن الظواهري كان أول أمين عام لجامعة الدول العربية.

بدأ ايمن الظواهري في اتباع تقاليد عائلته، بعد إنهائه الخدمة العسكرية، فأسس عيادة طبية في القاهرة، لكنه سرعان ما انجذب إلى الجماعات الإسلامية المتأثر بها، وكانت تدعو للإطاحة بالحكومة المصرية.

اعتقد بعض من الخبراء أن ايمن الظواهري كان من العناصر الأساسية وراء هجمات 11 سبتمبر 2001، إذ كان اسمه آنذاك ثانيًا بعد بن لادن في قائمة تضم 22 من أهم الإرهابيين المطلوبين للولايات المتحدة، ووقتها رصدت السلطات الأمريكية مكافأة 25 مليون دولار لمن يساعد في الوصول إليه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كاف يُعلن مواعيد مباريات نهائي دوري أبطال إفريقيا 2024